أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةمقالات

لعبة الكنيست وسوق البيانات الإستغفالية

صحيفة المدينة
إن جماهيرنا في الداخل الفلسطيني ذكية وغير قابلة للاستغفال، كما يظن البعض من قادة القوائم الكنيستية العربية، وكم كان خطاب قائمة الطيبي مبتذلا عندما استغل مأساة أهلنا في عرعرة المثلث الذين هدمت بيوتهم إلى جانب جرأته على استغلال مأساة قطاع واسع من أهلنا المقدسيين الذين هدم الاحتلال الاسرائيلي بيوتهم في صور باهر، ورغم مرارة هذه المأساة لم تتردد قائمة الطيبي أن تستغلها بشراهة سياسية قبيحة وأن تدّعي في بيان لها أنها وبسبب هذه المأساة فقد تنازلت عن مطالبها (العادلة!!) بالنسبة لاقتراح تركيبة القائمة المشتركة وقبولها إقامة المشتركة بشكل فوري!! حيث أصدرت قائمة الطيبي بيانا استغفاليا يوم الأربعاء الموافق 24/7/2019 قالت فيه: (.. تعلن الحركة العربية للتغيير إزاء كل ما جاء أعلاه عن تنازلها عن كل طلباتها العادلة لتغيير ترتيب مواقعها في القائمة، كما تعلن قبولها إقامة القائمة المشتركة على أساس قرار لجنة الوفاق..).
وهكذا في لحظات كرم حاتمي تحاول قائمة الطيبي استغفال جماهيرنا في الداخل الفلسطيني، والادعاء أنه من أجل سواد عيون مصلحة جماهيرنا فقد قبلت قائمة الطيبي بقرار لجنة الوفاق!! وكأنها ليست هي القائمة التي شقّت القائمة المشتركة في دورة لعبة الكنيست رقم (21)، وكأنها ليست هي القائمة التي عناها الكثير عندما تحدثوا عن أموال خليجية مرهونة بأوامر صدرت من وراء البحار وقادت إلى شق القائمة المشتركة في دورة لعبة الكنيست رقم (21)، وكأن تلك الأموال والأوامر التي فرضت على قائمة الطيبي شق القائمة المشتركة في دورة لعبة الكنيست رقم (21)، هي نفس الأموال التي والأوامر ا فرضت على قائمة الطيبي إصدار بيان يوم الأربعاء الموافق 24/7/2019 والإعلان عن قبول قرار لجنة الوفاق الذي طالما سخرت منه وطعنت فيه قائمة الطيبي خلال الأيام القريبة الماضية!! ولذلك كان أول من بارك هذا البيان الاستغفالي موقع (أمد) حيث كتب هذا الموقع بالبنط العريض: (العربية للتغيير: نتنازل عن مطالبنا العادلة ونعلن قبولنا بإقامة المشتركة فورا)، وإذا ما عرفنا أن هذا الموقع هو خاضع مباشرة لمحمد دحلان فهذا يقول كل شيء ولا حاجة لأي تعقيب!! ثم إن ما يلفت انتباه جماهيرنا الذكية غير القابلة للاستغفال أن أيمن عودة كان من أوائل من بارك بيان قائمة الطيبي الاستغفالي ببيان استغفالي آخر نشره عودة على صفحته حيث كتب يقول: (أريد أن أحيي الحركة العربية للتغيير والأخوة أحمد طيبي وأسامة السعدي وسندس صالح على قبول قرار لجنة الوفاق والانضمام للقائمة المشتركة إلى جانب الجبهة والحركة الإسلامية)!! هزلت والله سيّما إذا عرفنا أن عودة بلحمه وشحمه هو من أعلن قبل أيام خلال لقاء صحفي معه في “جليه تساهل” أنه لا يستبعد التحالف مع ميرتس!! وكأنه يحاول تجديد صفحات رفاقه من قبل، ميكونيس وفلنر التي كشف عنها الباحث د. محمود محارب في دارسة هامّة وقيّمة بعنوان (دور الحزب الشيوعي الإسرائيلي في النكبة) والتي أنصح قراءتها بتمعن وقد أكتب عنها في مقالات قادمة!!، ومع أنه جاء تعزيز من عودة ببيان استغفالي لبيان قائمة الطيبي الاستغفالي إلا أن جماهيرنا الذكية غير القابلة للاستغفال سخرت من هذين البيانين وكتبت الشيء الكثير!! فها هو أمين عنبتاوي الذي شغل منصب رئيس بلدية شفاعمرو في الدورة السابقة يكتب بكل صراحة قائلا: (بات من الوا ضح وبالتجربة أن أشد خصوم المشتركة مركباتها، حيث أن ما يوجّه غالبيتهم ويشغل بالهم ضمان مقعده وجماعته)، ثم كتب يقول: (المشتركة ليست الخيار الأفضل والوحيد) ورغم أنه جاء بيان تعزيز آخر لبيان قائمة الطيبي الاستغفالي من قبل د. منصور عباس حيث كتب على صفحته يقول: (أبلغنا الأخوة في الحركة العربية للتغيير، قبولهم بتشكيل القائمة المشتركة فورا، استنادا إلى قرار لجنة الوفاق. هذا الموقف خطوة إيجابية متقدمة ومسؤولة، تحسب للأخوة في العربية للتغيير). إلا أن هذا البيان المحير من قبل د. منصور عباس جعلني أتساءل: أليس د. منصور عباس الذي يقول عن بيان قائمة الطيبي الاستغفالي أنه خطوة (إيجابية ومتقدمة ومسؤولة) هو نفس د. منصور عباس الذي قال قبيل دورة لعبة الكنيست رقم (21) أن هناك أموالا جاءت من وراء البحار تسببت بشق القائمة المشتركة، وكان يقصد بذلك الدور الذي قام به الطيبي بشق القائمة المشتركة في دورة لعبة الكنيست رقم (21)، فيا سبحان الله تعالى كيف تحولت قائمة الطيبي هكذا بجرّة قلم: (إيجابية ومتقدمة ومسؤولة)!!
ولعل هذا الكم الهائل من سوق البيانات الاستغفالية هو ما دفع حزب “أفق جديد” أن يكتب في أحد بياناته قائلا: (قيادة سياسية تعمل حسب أولويات ومصلحتها الفئوية الشخصية أولا، بعيدا عن مصلحة المجتمع العربي، هي قيادة لا تستحق القيادة للمجتمع العربي.. أيمن لن تنفعك مبرراتك واعتذاراتك.. هذا جزء من المستور والمخفي أعظم)!!
ولعل هذا ما دفع الكثير من المغردين أن يكتبوا عبر صفحات تواصلهم نقدا لاذعا لقيادة الجماهير العربية بعامة، ولأعضاء الكنيست العرب بخاصة، وقد نشرت بعض هذه التغريدات صحيفة المسار، لدرجة أن واحدا من هؤلاء المغردين كتب يقول: (صرخات الـ 13 عضوا ضاعت هباء، وبيوت صور باهر اصبحت ركاما، مثلهم مثل قلتهم)!! وكتب آخر يقول: ” (عن أي كنيست تتحدثون والقدس تهدم!! تبا لنا جميعا)!! وكتب ثالث يقول: (حسب الصورة القاتمة التي أراها، يوم الانتخابات سوف تخرج الكوادر الحزبية لوحدها للتصويت، ولن يستطيعوا تجنيد حتى أبناء بيتهم)!!، وكتب رابع يقول: (هدم أكثر من 100 بيت في صور باهر هذا الصباح، الأحزاب العربية منشغلة في مواقعها في القائمة المشتركة)!! بل إن سوق هذه البيانات الاستغفالية دفعت الزّجال كريم عزب أن ينظم قصيدة حداء بعنوان (القائمة المشتركة) قال من ضمن ما قال فيها:
شو؟ فرطت الشراكة وشعاراتكم المستهلكة
كل همهم الكراسي وعليها كل المعركة
حفنة مصاري مغلفة بصراخ وغيرة مفبركة
قاطع! يكفي مسخرة هالقصة صارت مضحكة
قاطع! كرامة لأنفسنا بيكفي طبول ودربكة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى