أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةعرب ودولي

إطلاق مسابقة دولية في إسطنبول بعنوان “ميراثنا في القدس”

أطلقت جمعية حماية التراث العثماني في القدس “ميراثنا” بمدينة إسطنبول التركية مسابقة دولية لرسم اللوحات والكاريكاتير عن واقع مدينة القدس والحياة الاجتماعية فيها تحت عنوان “ميراثنا في القدس”.

وحددت الجمعية التركية عناوين حقوق الإنسان والحريّة والعدالة والحب والثقافة والسلام مضامين عامة تقدم اللوحات تحت عناوينها.

وتبلغ قيمة جوائز المسابقة في نسختها الأولى نحو 11 ألف دولار، كما ستقدم مجموعة جوائز أخرى من قبل جهات عدة مهتمة بالثقافة الفلسطينية، من بينها جائزة جمعية ميراثنا، وجائزة فنان الكاريكاتير ناجي العلي والبروفيسور نجم الدين أربكان والسلطان عبد الحميد الثاني وجائزة صلاح الدين الأيوبي.

وحددت الجمعية تاريخ 17 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل موعدًا أخيرًا لتسلم مشاركات الفنانين والرسامين الراغبين بالاشتراك في المسابقة، مؤكدة أن نتائجها ستعلن في حفل فني خاص يقام بإسطنبول في ديسمبر/كانون الأول 2017، كما أعلنت أسماء سبعة محكمين.

وأفصحت عن شروط المسابقة الفنية ومعايير المشاركة المتعلقة بحقوق الملكية، موضحة أن باب الاشتراك في المسابقة مفتوح أمام الرسامين المحترفين والهواة، وأن من حق كل متسابق أن يشارك بأكثر من عمل سواء كان يدويًا أو رقميًا.

بدوره، قال رئيس الجمعية محمد دميرجي إن المسابقة تهدف إلى اطلاع الرأي العام العالمي بأسلوب فني لافت على مجريات الحياة في القدس، ولفت الانتباه إلى سياسات التضييق المبرمج التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي بحق أكثر من أربعمائة ألف مقدسي يعانون من هذه الإجراءات.

وأوضح في مؤتمر صحفي عقد للإعلان عن المسابقة في مقر الجمعية بمدينة إسطنبول الأحد أن المسابقة ستمنح الفنانين فرصة للتعريف بالموروث الثقافي المقدسي، وفهم أهميته في الحياة الاجتماعية، والتعرف على دور مدينة القدس في بناء الوعي في الثقافة الإسلامية.

وأشار إلى انسجام رسالة المسابقة مع أهداف جمعية “ميراثنا” التي تأسست في إسطنبول عام 2008 للحفاظ على الموروث المادي والمعنوي في مدينة القدس، وتمكين الأجيال من الاستفادة منه.

المصدر: الجزيرة

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى