أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةمحليات

مظاهرة غضب حاشدة في مجد الكروم تنديدا بالعنف وجرائم القتل

شهدت قرية مجد الكروم شمال فلسطين، بعد عصر اليوم السبت، مظاهرة قطرية حاشدة ضد مظاهر العنف وجرائم القتل المتفشية في المجتمع العربي.

وتأتي هذه المظاهرة الغضب التي انطلقت من دوار الزيتونة وجابت الشارع الرئيسي الداخلي لمجد الكروم، بدعوة من المجلس المحلي في مجد الكروم، في أعقاب جريمة القتل التي راحت ضحيتها هبة محمد مناع (32 عاما).

وشارك في المظاهرة آلاف تقدمهم رؤساء سلطات محلية من المنطقة،  وأعضاء كنيست عرب عن القائمة المشتركة، وأئمة مساجد وعائلة القتيلة هبة مناع.

ورفع المشاركون في المظاهرة الأعلام السوداء ولافتات كتب على بعض منها “لا للعنف نعم للتسامح”، “صمتكم سلاح للقتلة”، وشعارات أخرى منددة بالعنف وجرائم القتل.

وعقب انتهاء المسيرة أقيم مهرجان خطابي تولت عرافته إيناس منصور، وافتتح المهرجان الخطابي بتلاوة من القرآن الكريم، تلاها الشيخ رأفت خطيب، ومن ثم تم الوقوف دقيقة حداد وقراءة الفاتحة على أرواح الموتى وضحايا جرائم القتل في المجتمع العربي.

وقال يوسف مناع القائم بأعمال رئيس مجلس مجد الكروم في كلمته: “يجب وضع برامج من أجل القضاء على آفة العنف وجرائم القتل المتفشية في مجتمعنا العربي، كما علينا مطالبة الشرطة عدم التقاعس وتوفير الأمن والأمان للمواطنين العرب والعمل بجدية على إلقاء القبض على الجناة وجمع السلاح غير المرخص”.

ودعا لجنة المتابعة والقائمة المشتركة إلى القيام بمظاهرات احتجاجية دورية شهرية في سائر البلدات العربية وتوظيف نائب من أجل مسائلة الشرطة حول ازدياد العنف وجرائم القتل.

#شاهدمظاهرة غضب حاشدة في قرية مجد الكروم تنديدا بالعنف وجرائم القتل

Posted by ‎موقع موطني 48‎ on Saturday, September 16, 2017

بدوره، قال رئيس اللجنة القطرية ورئيس بلدية سخنين، مازن غنايم، “على ما يبدو بأن مجتمعنا أصبح عنيفا فلا يمكن إعفاء الشرطة من مسؤوليتها تجاه محاربة العنف والجريمة، لكن في الوقت ذاته هناك دور كبير ملقى على كاهل الأهل تجاه تربية أبنائهم”.

وانتقد الطرح بأن تساهم مراكز الشرطة بالبلدات العربية للحد من العنف والجريمة، بل على العكس، يقول غنايم: “حيث نرى اليوم ازدياد العنف وجرائم القتل في البلدات التي أقيم بها مراكز شرطة”.

وقال مدير مكتب الرفاه الاجتماعي، في مجلس مجد الكروم مرعي خلايلة: “رسالتنا لشعبنا في كافة أماكن تواجده بالتعامل مع آفة العنف بشكل مهني من قبل مؤسساتنا التمثيلية بما فيها السلطات المحلية إلى جانب المسؤولية الملقاة على كاهل الأهالي”.

ووجه إصبع الاتهام للشرطة بالتقصير وعدم القيام بواجبها تجاه الحد من العنف وجرائم القتل في المجتمع العربي.

وطالب بأهمية التكاتف والقيام بعدة خطوات منها تطوير النضال الجماهيري والأحياء السكنية ووضع برامج ثقافية من أجلها تعزيز العلاقات الاجتماعية بين أبناء الشعب الواحد.

(تصوير: ناشطون وعرب 48)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى