أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةمحليات

كتاب جديد للدكتور مهند مصطفى حول بنيامين نتنياهو وفكره

صدر حديثا في مدينة إسطنبول كتاب جديد للدكتور مهند مصطفى، رئيس قسم التاريخ في الكلية الاكاديمية بيت بيرل، ومدير عام مدى الكرمل: المركز العربي للدراسات الاجتماعية التطبيقية، بعنوان “بنيامين نتنياهو: إعادة انتاج المشروع الصهيوني ضمن منظومة صراع الحضارات”. وقد صدر الكتاب ضمن منشورات مركز رؤية للتنمية السياسية في إسطنبول. ويتضمن الكتاب أربعة فصول وخاتمة، يعرض الفصل الأول منه قراءة سياسية مغايرة في سيرة نتنياهو الشخصية، بينما يعالج الفصل الثاني تشكل أيديولوجية نتنياهو الفكرية والسياسية ضمن مقاربة نظرية جديدة، ويتطرق الفصل الثالث بشكل خاص لأيديولوجية نتنياهو وتأطيره للمشروع الصهيوني ضمن صراع الحضارات تتضمن قراءة نقدية لكل ما انتجه نتنياهو من نصوص سياسية وفكرية، ويناقش الفصل الرابع توجهات نتنياهو السياسية والفكرية للمسألة الفلسطينية بما في ذلك الفلسطينيين في الداخل.

وينطلق الكتاب من مقولة مركزية، كما جاءت في مقدمة الكتاب: “في مجمل تصوراته الأيديولوجية والسياسية فيما يتعلق بالفلسطينيين، لا يختلف نتنياهو عن الفكر الصهيوني وفكر الجيل الأول من مؤسسي الحركة الصهيونية ودولة إسرائيل، ولكن هنالك طبقة يتميز بها نتنياهو عن باقي القيادات الصهيونية. ولتبيان ذلك لا بد من فهم أعمق لشخصية نتنياهو والوصول إلى الطبقة العليا في تصوره. وللصعود إلى هذه الطبقة لا بد من ادخال تصور نتنياهو لذاته ودوره، إلى جانب تصوراته الأيديولوجية، والفرص التاريخية والسياسية المتاحة له. في مزيح لهذه المتغيرات، (الشخصية، الأيديولوجية والسياسية)، فإن نتنياهو يرمي في النهاية إلى موضعة نفسه كزعيم للشعب اليهودي، وليس رئيس حكومة إسرائيل فحسب، على نحو زعيم الأمة اليهودية، وستكون هذه الخطوة مركبا أساسيا في تأطيره للصراع على أنه صراح حضاري بين الحضارة الغربية التي ترتكز على الموروث المسيحي-اليهودي من جهة، والحضارة الإسلامية من جهة أخرى”. وتضيف المقدمة أن نتنياهو هو كولونيالي تقليدي، ويمين متطرف حديث، واستشراقي قديم، ومفكر خلاصيّ. علاوة على ذلك، فهو متوسط الفكر، غير أنه بارع في اقتناص اللحظات التاريخية، ولكنه غير قادر على انتاجها.

تجدر الإشارة أن منشورات جامعة كامبردج في المملكة المتحدة (إنجلترا) باشرت في تسويق الكتاب الجديد الصادر عنها، والذي قام على تأليفه كل من الدكتور مهند مصطفى والبروفيسور اسعد غانم بعنوان “الفلسطينيون في إسرائيل: سياسات الأمل بعد أوسلو”، والذي يتناول تحولات السياسة الفلسطينية في الداخل في العقدين الماضيين. ويتضمن فصولا عن الحركة الإسلامية، القائمة المشتركة، القيادة العربية، المشاركة السياسية وغيرها من الفصول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى