أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزةشؤون إسرائيلية

أولمرت: لا يوجد لإسرائيل خطة ناجعة للقضاء على حماس

اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت، في إقرار واضح الحكومة الإسرائيلية التي يتزعمها بنيامين نتنياهو، بفشل التعامل مع حركة “حماس” التي تدير قطاع غزة، قائلًا: “لا يوجد لإسرائيل خطة عملية وناجعة للقضاء على حماس”.

وأضاف في مقابلة معه على قناة “I24” الإسرائيلية، “لست واثقا من أن هذه الحكومة أو أي حكومة إسرائيلية مستعدة لدفع الثمن المنوط بالحرب من أجل القضاء على حماس، لذا، فإنه يجب التوصل لوضع يسهم في تحسين جودة الحياة هناك ويقلص حافز المواطنين في غزة للتعاون مع حماس”.

وقدر أن نتنياهو اعتمد على “سياسة خاطئة” في تعامله مع حركة حماس، لافتا إلى أن “وظيفتنا هي المحاولة قدر الإمكان لتعزيز مكانة السلطة الفلسطينية، التي تتعاون بشكل ناجع ونزيه مع مساعينا لمحاربة الإرهاب (التنسيق الأمني)”.

وفي معرض إشادته برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وصفه بأنه “شريك للسلام”، وقال: “أبو مازن كان شريكا، حتى عندما ارتكب أخطاء صعبة في عهدي، لكنه كان شريكا وبقي شريكا وتجب مساندته”.

وفي حديثه عن السعودية وولي عهدها محمد بن سلمان، رأى أنها “دولة تسعى إلى السلام والتوصل إلى تسوية سياسية في الشرق الأوسط”، واصفا ولي العهد السعودي بـأنه “زعيم يكرس جهودا جمة لخلق تطبيع في ظل الأجواء الدولية التي تسود الشرق الأوسط”.

وفي ذات الوقت، شن أولمرت هجوما على نتنياهو، وقال: “أريد أن يكون لنا رئيس حكومة آخر، لا أعتقد أن نتنياهو هو الرجل المناسب لقيادة إسرائيل، هو لا يمكنه إدارة شؤون الدولة”.

وذكر أن “نتنياهو يقود إسرائيل الى صراع أبدي مع العالم العربي والفلسطيني”، معتقدا أنه “سيلحق أضرارا جسيمة جدا بمكانة إسرائيل في العالم”.

واعتبر نتنياهو شخصا “مخزيا، اصطناعيا، غير حقيقي وغير قوي”، وقال: “سوف نغير هذه الحكومة، ونغير هذه القيادة، ونغير الاتجاه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى