أخبار رئيسيةعرب ودوليومضات

الأردن.. افتتاح أول مسجد يعمل بـ”المنظومة الذكية”

أعلنت وزارة الأوقاف الأردنية، أنها افتتحت بالعاصمة عمان أول مسجد يعمل بالمنظومة الذكية في المملكة.

وشارك وزير الأوقاف محمد الخلايلة في حفل الافتتاح أمس الاثنين، وفق بيان للوزارة صدر اليوم الثلاثاء.

وقالت الوزارة إن المسجد يسمى “مكية خميس ويقع بمنطقة طبربور في العاصمة عمان، وإنه ضمن مشروع المنظومة الذكية لخدمة المساجد”.

ونقل البيان عن الخلايلة، قوله خلال الافتتاح، إن تجربة المنظومة الذكية لخدمة المساجد “سيتم تعميمها لتشمل كافة مساجد المملكة بإذن الله، وذلك ضمن جهود الوزارة المستمرة لتحديث وتطوير منظومة خدماتها تحقيقا للرؤى والتوجهات الملكية السامية”.

وبين أن “مشروع المنظومة الذكية لخدمة المساجد، مشروع ريادي نحو مجتمع مستدام، يساهم في استخدام الأنظمة الإلكترونية في ترشيد النفقات وسهولة التحكم بجميع مكونات المسجد وإتاحة مراقبة أي تجاوز أو خلل بالمسجد والإبلاغ عنه آليا بإصدار التنبيهات”.

ولفت إلى أن التجربة تشمل “ضبط توقيت الأذان ومراعاة فرق التوقيت وكذلك ضبط أداء أنظمة الإضاءة والتكييف وفتح وإغلاق أبواب المسجد إلكترونيا”.

وأشار إلى “إمكانية الحصول على تقارير إحصائية لمعدلات التشغيل والاستهلاك، وإمكانية مراقبة وربط حالة المساجد، من خلال تطبيق على الهاتف المحمول يتصل لاسلكيا بالمسجد”.

من جهته، قال مراد الرفاعي، مستشار الوزير لشؤون التطوير والابتكار، إن “المرافق الكثيرة في المسجد، وبينها مصلى النساء والصالة الرياضية ودار القرآن الكريم شكلت بيئة نموذجية لاختبار التجربة وقياس أثرها”.

وأوضح أن نموذج المسجد الذي يعمل بالمنظومة الذكية “يعزز قيم الحوكمة واستشراف المستقبل والتميّز من خلال توظيف منظومة متكاملة من الأجهزة عبر التقنية الحديثة والبرمجيات المتطورة، تُمكن الوزارة من الإدارة الفاعلة لجميع المساجد”، بحسب البيان ذاته.

كما تحدث عن مشروع الخزنة الذكية، الذي “يسمح بولوج ثلاثة أشخاص فقط إليها، وهم إمام المسجد، ورئيس اللجنة، وأمين الصندوق تطبيقا للتعليمات ولمبدأ الشفافية والنزاهة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى