أخبار رئيسية إضافيةدين ودنياعرب ودولي

“الإسلامي للإفتاء” يدعو الأئمة لأداء صلاة الغائب غدا الجمعة على أرواح شهداء زلزال تركيا وسوريا

دعا المجلس الإسلامي للإفتاء في الداخل الفلسطيني أئمة المساجد إلى أداء صلاة الغائب-غدا بعد صلاة الجمعة – على شهداء زلزال تركيا وسوريا الذي وقع فجر الاثنين الماضي. كما شدّد على دعاء قنوت النوازل في كل صلاة، لدفع البلاء عن المتضررين بسبب الزلزال.

وقال الأستاذ الدكتور مشهور فواز رئيس رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء في حديث معه: “بقلوب مفعمة بالرضا والتسليم نعزي أهلنا في تركيا وسوريا في مصابهم الجلل الذي هو يعتبر مصابُ الأمة جمعاء فالمؤمنين أحزانهم ودماؤهم في خندق واحد”.

وأضاف: “في مثل هذه الظروف إذا نزل بلاءٌ أو كرب في بلدة من بلاد المسلمين فإنّه يسنّ أداء قنوت النوازل. وهو دعاء يؤدّيه المصلّي بعد الرّكوع من الرّكعة الأخيرة في جميع الصّلوات المكتوبة (أي صلوات الفرض) الجهرية والسّرية، ولو صلّى الشّخص منفردًا، ولكن المنفرد يسرّ به سواء في الصلاة السّرية أم الجهرية. ودعاء قنوت النوازل نفسه دعاء قنوت الوتر أو الفجر”.

وتابع رئيس المجلس الإسلامي بالقول: “في الوقت نفسه ندعو الأئمة لأداء صلاة الغائب على أرواح شهداء الزلزال بعد صلاة الجمعة. كما ونرى أنّ هذه المحنة الشديدة والكارثة الإنسانية تسوّغ تعجيل الزكاة وإخراجها لأهل الاستحقاق في تركيا وسوريا على أن يتم دفع الزكاة لجمعيات شرعية موثوق بها لتضعها في مصارفها الشرعية”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى