أخبار رئيسيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

رغم قرار “العليا” بإلغاء تعيينه.. آرييه درعي يشارك في جلسة الحكومة الإسرائيلية

فصل رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، زعيم حركة شاس أرييه درعي من منصبه وزيرا للداخلية والصحة، وذلك في أعقاب قرار المحكمة العليا الإسرائيلية إلغاء تعيين درعي في الحكومة، وإعلان المستشارة القضائية غالي يهراف ميارا، بأن على رئيس الحكومة تعيين خلفا لدرعي في الوزارتين التي شغلهما.

ورغم ذلك، شارك درعي، اليوم الأحد، في جلسة الحكومة.

وقال رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو خلال الجلسة “أعلم أن هناك عددا من المواضيع الساخنة”- دون أن يتطرق إلى تنفيذ أمر المحكمة بفصل درعي، بل امتدحه على طرح “سلة الأدوية” التي أعدّت في السنة الماضية.

وتحدث نتنياهو عن لقائه بمستشار الأمن القومي الأميركي جاك سايفان، وقال إنه بحث معه “فرصا جدية للسلام مع جيراننا”.

يشار إلى أن المستشارة القضائية للحكومة بهراف ميارا، شدّدت على عدم قدرة نتنياهو شغل منصبي وزارتي الصحة والداخلية بنفسه بسبب التقييدات القانونية بشأنه، وتقصد لائحة الاتهام الموجهة ضد نتنياهو بالرشوة والاحتيال وخيانة الأمان في الملف المعروف بـ “2000”.

أما بخصوص خلفاء محتملين لدرعي في الحكومة، فقد ذكرت أوساط مقربة منه، عدة أسماء من بينها، المدير العام لوزارة الصحة موشيه سيمان توف لتولي زارة الصحة، والوزير السابق عن (شاس) اريئيل أتياس لتولي وزارة الداخلية، كما تجري مداولات حول إمكانية تولي أحد افراد عائلة درعي منصب وزير، غير أنها بحسب مصادر قد تواجه بعوائق قانونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى