أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

الاحتلال يفرج عن القياديين في “حماس” جمال الطويل وعدنان حمارشة

أفرجت سلطات الاحتلال، اليوم الاثنين، عن القياديين في حركة حماس، الشيخ جمال الطويل من مدينة البيرة، وعدنان حمارشة، من قرية يعبد في جنين.

فقد أفرجت سلطات الاحتلال اليوم عن القيادي في حركة حماس، الشيخ جمال الطويل (60 عامًا)، بعد قضائه 18 شهرًا في الاعتقال الإداري في سجن النقب الصحراوي.

وكانت قوات خاصة تابعة للاحتلال قد اعتقلت الطويل في يونيو2021، من أمام منزله بمدينة البيرة، وذلك بعد الإفراج عنه في مارس/ آذار 2021، عقب اعتقال إداري دام 8 أشهر.

وأمضى الطويل ما مجموعه 17 عامًا في سجون الاحتلال خلال ما يزيد على 14 اعتقالًا منذ عام 1989، كما جرى اعتقال زوجته عام 2010، وأطلق سراحها بعد قضاء عام في الأسر.

كما اعتقل الاحتلال ابنته بشرى (29 عامًا) إداريًّا؛ حيث شرع الطويل خلال اعتقاله بإضراب عن الطعام رفضًا لاعتقال ابنته.

وفي السياق نفسه أفرجت سلطات الاحتلال عن القيادي في “حماس” عدنان حمارشة (57 عامًا)، بعد 8 أشهر من الاعتقال الإداري في سجون الاحتلال.

واعتقل الأسير من بلدة يعبد/جنين، بتاريخ الثالث من آذار/مارس 2022، وحوّلته محكمة الاحتلال إلى الاعتقال الإداريّ لمدة أربعة أشهر.

وبعد انتهاء الأمر الإداري الأول، أصدرت مخابرات الاحتلال بحقّه أمرًا جديدًا قبل أيام لمدة أربعة أشهر جديدة.

وتعرّض حمارشة للاعتقال عدة مرات سابقًا؛ حيث بدأت مواجهته للاعتقال منذ عام 1988، وهو في عمر الـ 25 عامًا؛ حيث بلغ مجموع سنوات اعتقاله نحو 14 عاماً،  منها 10 أعوام رهن الاعتقال الإداريّ.

كما تعرض معظم أفراد عائلته للاعتقال بما فيهم زوجته، حيث واجهت الاعتقال في عام 2014، وحكم عليها الاحتلال بالسجن 8 أشهر.

وخلال سنوات اعتقاله تعرض لأساليب تعذيب ممنهجة من سلطات الاحتلال، أدت لإصابته بجلطة دماغية عام 2014 ما تسبب له بشلل نصفي، فهو لا يقوى على الوقوف على قدميه دون مساعدة.

والأسير حمارشة متزوج، وهو أب لأربعة بنات وولدين، علماً أن نجله أنس معتقل منذ أكتوبر 2021، ومحكوم بالسجن لمدة عام ونصف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى