غير مصنف

لبنان.. عودة 330 لاجئا سوريا لبلدهم ضمن خطة “العودة الطوعية”

عاد 330 لاجئا سوريا في لبنان، السبت، إلى بلادهم في ثاني رحلة من هذا النوع ضمن ما يعرف بـ”العودة الطوعية” للاجئين السوريين.

وحسب وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، فإن “الدفعة الثانية من رحلة العودة الطوعية للنازحين (اللاجئين) السوريين انطلقت من مدينة عرسال (شرق) ضمن قافلة تضم 330 نازحا”.

وذكرت الوكالة، أن القافلة انطلقت بمواكبة أمنية من مخابرات الجيش اللبناني والأمن العام وفريق من لجنة الصليب الأحمر اللبناني ومنظمات دولية.

وأوضحت أن “القافلة سارت باتجاه معبر الزمراني (الحدودي البري) نحو قرى القلمون الغربي (السورية)، حيث تتم تسوية أوضاع العائدين في مركز إيواء ضمن قرية الجراجير”.

وأشرف على عملية العودة وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية هكتور الحجار، وفق المصدر ذاته.

وفي 27 أكتوبر / تشرين أول الماضي، عاد 511 لاجئا الى بلادهم بالطريقة نفسها، بعد استئناف رحلات “العودة الطوعية” التي ينظمها لبنان عقب توقف دام 3 أعوام بسبب وباء كورونا.

وقال المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم، في تصريحات صحفية آنذاك، إن “لبنان لن يجبر أي لاجئ على العودة إلى سوريا”.

وأضاف إبراهيم: “يوجد في لبنان حاليا مليونان و80 ألف نازح سوري، وقرابة 540 ألف سوري عادوا طوعًا إلى بلادهم منذ بدء خطة العودة الطوعية عام 2017”.

وفي الآونة الأخيرة، وضعت الحكومة اللبنانية خطة لإعادة 15 ألف لاجئ إلى سوريا شهريا، وترى أن ذلك ضروريا بسبب الأزمة الاقتصادية والمعيشية الخانقة التي تعصف بلبنان منذ 2019.

إلا أن الخطة تصطدم برفض الأمم المتحدة، التي ترى أن الأمن لم يستتبّ بعد في سوريا، وتطلب من بيروت التريث في الوقت الراهن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى