أخبار رئيسيةأخبار عاجلةعرب ودولي

روسيا تحذر من رد عسكري بحال “تفاقم الأوضاع” في أوكرانيا

قال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، اليوم الأربعاء، إن بلاده تأمل ألّا يستدعي تفاقم الأوضاع في أوكرانيا ردّاً عسكرياً من بلاده.

وكان الكرملين قد نفى صحة المعلومات عن توصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى صفقة بشأن أوكرانيا، موضحاً أنّ التقارير الإعلامية التي تفيد بأنّ بوتين وعد ماكرون بعدم تنفيذ أي تحرك عسكري قرب حدود أوكرانيا “غير صحيحة”.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أمس الثلاثاء، إنّ ما نشرته صحيفة “فايننشال تايمز” عن إبرام الرئيسين الروسي، والفرنسي، صفقة لخفض التصعيد حول أوكرانيا، أمر “غير صحيح”، مرجعاً ذلك إلى “أداء الولايات المتحدة، لا فرنسا، الدور الرائد في حلف الناتو”.

إلى ذلك، طلبت روسيا من بريطانيا، اليوم الأربعاء، الكفّ عن الكلام بشأن العقوبات عند ذهاب وزيري خارجيتها ودفاعها إلى موسكو لإجراء محادثات تأتي وسط توتر متعلق بأوكرانيا، وإلا فستواجه احتمال اختصار هذه الاجتماعات.

ومن المقرر أن يسافر وزير الدفاع بن والاس ووزيرة الخارجية ليز تروس إلى موسكو هذا الأسبوع، في ظل أزمة مرتبطة بحشد قوات روسية قرب حدود أوكرانيا أثارت مخاوف من أن تكون موسكو تستعد لشن هجوم عليها.

وتنفي روسيا عزمها على ذلك، وقدمت مجموعة مطالب أمنية للغرب تشمل اعتراضاً رسمياً على أيّ ضم محتمل لأوكرانيا في حلف شمال الأطلسي. وتهدد حكومات غربية بفرض عقوبات على موسكو إذا غزت أوكرانيا.

وذكرت وكالة “تاس” للأنباء أنّ السفير الروسي لدى لندن أندري كلين، قال إنّ موسكو مهتمة بالمحادثات إذا كان لدى بريطانيا اقتراحات بنّاءة للرد على مطالبها الأمنية.

وأضاف: “إذا كانوا قادمين إلى روسيا لتهديدنا مجدداً بالعقوبات، فالأمر بلا معنى بالمرة. نحن نقرأ كل شيء ونرى كل شيء، نعلم ونسمع. في هذه الحالة سيكون الحوار والحديث في موسكو موجزاً جداً”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى