أخبار رئيسيةأخبار عاجلةعرب ودولي

بلينكن: روسيا تكثف خططها لشن عمل عسكري محتمل ضد أوكرانيا

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق وسط أدلة على أن روسيا وضعت خططا لتحركات عدائية واسعة النطاق ضد أوكرانيا، يأتي ذلك فيما رأى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن الإجراءات التي تتخذها روسيا رداً على ما قال إنه “استفزازات” من قبل حلف شمال الأطلسي (ناتو) “مناسبة”.

وذكر بلينكن أن الخطط الروسية تشمل جهودا لزعزعة استقرار أوكرانيا من الداخل بجانب عمليات عسكرية ضخمة.

وقال بلينكن للصحفيين بعد اجتماع وزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي في ريغا (عاصمة لاتفيا”، “في الأسابيع الأخيرة، كثفت روسيا خططها لشن عمل عسكري محتمل في أوكرانيا، بما في ذلك نشر عشرات الآلاف من القوات القتالية الإضافية قرب الحدود الأوكرانية”.

في المقابل، رأى بوتين، أن الإجراءات التي تتخذها روسيا رداً على ما قال إنه “استفزازات” من قبل حلف شمال الأطلسي (ناتو) “مناسبة”، مطالباً بضمانات قانونية لمنع استمرار توسع حلف شمال الأطلسي شرقاً.

وقال بوتين، خلال مراسم تسلمه أوراق اعتماد السفراء الأجانب الجدد، “بالمناسبة، التهديد على حدودنا الغربية يتنامى حقاً، وقد تحدثنا عن ذلك مراراً. يكفي النظر إلى مدى اقتراب البنية التحتية العسكرية لحلف شمال الأطلسي من الحدود الروسية. هذا الأمر خطير للغاية بالنسبة إلينا”.

واعتبر أن روسيا لا تهدد أحداً، مضيفاً: “اتهامنا بذلك مع أخذ الوضع الحقيقي للأمور في الحسبان، أي تحميلنا المسؤولية، أو كما يقولون لدينا نقلها من الرأس المريض إلى آخر سليم، هو أمر غير مسؤول بأدنى تقدير”.

ودعا بوتين إلى بدء مفاوضات موضوعية للتوصل إلى ضمانات قانونية لمنع توسع الناتو شرقاً، قائلاً: “المهمة ذات الأولوية أمام دبلوماسيتنا الآن هي العمل على تقديم ضمانات أمنية طويلة الأجل يُعتمد عليها. في الحوار مع الولايات المتحدة وحلفائها، سنصرّ على وضع اتفاقات محددة تستبعد احتمال استمرار توسع الناتو شرقاً ونشر منظومات أسلحة تشكل تهديداً لنا بالقرب من الأراضي الروسية”.

وجاءت تصريحات بوتين وتشديده لهجته حيال الغرب على مدى اليومين الماضيين بالتزامن مع تصاعد حدة الوضع شرق أوكرانيا بعد تركيز القوات الروسية والأوكرانية على الحدود بين البلدين وخط التماس في منطقة دونباس الواقعة شرق أوكرانيا والموالية لروسيا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى