أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

منظمة حقوقية: قرار “الليكود” بضم المستوطنات جريمة حرب مستمرة في فلسطين المحتلة

وصفت “المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا”، قرار حزب الليكود بضم مستوطنات الضفة الغربية بما فيها القدس، بأنه “دليل آخر على جريمة حرب مستمرة في فلسطين المحتلة”.

وأكدت المنظمة في بيان لها اليوم، على “أن سياسة الامر الواقع التي تنتهجها حكومة الاحتلال مدعومة من الإدارة الأمريكية قضت على كل أمل بإقامة دولة فلسطينية قابله للحياة”.

وقال البيان: “إن كافة القرارات التي اتخذتها حكومة الاحتلال والتصويت الأخير في حزب الليكود يؤكد أن هذا الكيان لم يعد احتلالا عسكريا إنما استعمارا إحلاليا ينبغي التعامل معه على هذا الأساس”.

وذكر البيان أنه “ومنذ التوقيع على اتفاق أوسلو في أيلول (سبتمبر) 1993 وبعد 24 عاما ارتفعت وتيرة الاستيطان وتضاعفت ليزداد عدد المستوطنين 7 أضعاف من 111 ألف ما قبل أوسلو إلى 750 ألف في عام 2017”.

وأكد البيان أن “سلب الاراضي وبناء المستوطنات في فلسطين المحتلة يتم تحت سمع وبصر المجتمع الدولي رغم كافة القرارات الدولية التي تجرمه ودون أن يتخذ النظام العربي الرسمي بما فيه السلطة الفلسطينية أي موقف جاد”.

وأشار إلى أن “عملية الاستيطان مدعومة بآلة القوانين التي يقرها الكنيست والقرارات الحكومية ومنظمات الاستيطان وأحكام المحاكم لم تواجه بإجراءات عمليه من قبل صناع القرار”.

وأكد بيان المنظمة أنه “وفِي ظل ما يعيشه العالم العربي من تشرذم وحروب وجدت الإدارة الامريكية برئاسة دونالد ترامب الفرصة مواتيه للاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال وهو القرار الذي أثار موجهه عارمه من الغضب في العالم”.

ودعت المنظمة إلى تطوير منظومة آليات دوليه تستطيع التعامل مع هذا الواقع وتعمل بشكل جاد وملموس لتفكيك هذه المنظومة وتصفيتها وتقديم المسؤولين عنها للعدالة.

واستهجنت المنظمة عدم قيام رئيس السلطة الفلسطينية بإحالة ملف الاستيطان إلى المحكمة الجنائية والاكتفاء فقط بالبلاغات المقدمة رغم خطورة الموقف.

وطالبت المنظمة المحكمة الجنائية الدولية إلى الإسراع في فتح تحقيق رسمي في جريمة الاستيطان باعتبارها المنفذ العملي الوحيد لمحاسبة المسؤولين عن هذه الجريمة.

وأمس صادقت اللجنة المركزية لحزب الليكود، الذي يتزعمه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على صياغة مشروع قانون يؤيد تطبيق السيادة على كافة المستوطنات الإسرائيلية المقامة على أراضي الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى