أخبار رئيسيةأخبار عاجلةالقدس والأقصىومضات

“الشاباك” يحذّر من انفجار الأوضاع في الأقصى.. وتحريض على الحركة الإسلامية المحظورة إسرائيليا

طه اغبارية

نبّه ممثلو جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) إلى مخاطر اندلاع أحداث وتوتر في المسجد الأقصى في حال قيام مجموعات كبيرة من المستوطنين باقتحام المسجد وأداء “صلوات” علنية، في حين اتّهم ممثلو الشرطة الإسرائيلية الحركة الإسلامية المحظورة إسرائيليا ومجموعات شبابية من مدينة أم الفحم بتوتير الأوضاع داخل الأقصى.

جاء ذلك بحسب ما نقله موقع “واللا” العبري عن تفاصيل مداولات عقدها وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، عومر بارليف، مع ممثلين من الشرطة وجهاز الأمن العام، استعرضت الأوضاع في القدس المحتلة والمسجد الأقصى واقتحامات المستوطنين والخشية من تأثيرها على الأمر الواقع والتفاهمات الأردنية الإسرائيلية بهذا الخصوص.

وأكد بارليف خلال المداولات أن حكومته ستحافظ على سياسة الحكومة السابقة في مسألة الاقتحامات، زاعما أن “المحافظة على “تعاون” مع إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى الأردنية، هي مصلحة إسرائيلية”.

وذكر موقع “واللا” أن الشرطة زعمت أن عدد اليهود المقتحمين للأقصى يوميا، يتراوح بين 70 – 100 مستوطنا، كما أن غالبية المحرضين هم من المواطنين العرب في الداخل الفلسطيني وانهم ينتمون إلى الحركة الإسلامية التي حظرتها السلطات الإسرائيلية عام 2015 وأن غالبيتهم من مدينة أم الفحم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى