أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

تايلاند ترصد نزوح 3 آلاف ميانماري تجاه أراضيها

رصدت تايلاند، نزوح نحو 3 آلاف شخص من عرقية “كارين” في ميانمار، باتجاه أراضيها، هربا من الضربات الجوية التي ينفذها جيش ميانمار، شمال غربي البلاد ضد ما يسمى بـ”الجيش الوطني لتحرير كارين”.
وأعلنت السلطات التايلاندية، الإثنين، استعدادها لمزيد من موجات النزوح المحتملة لعدد من القرويين من عرقية “كارين” في ميانمار، بالتزامن مع الضربات الجوية المستمرة منذ أكثر من يومين، حسبما نقلت “أسوشيتيد برس”.
وقالت سلطات الحدود في تايلاند، إنّ الـ3 ألاف ميانماري “عبروا في وقت مبكر من صباح أمس الأحد، النهر الفاصل بين البلدين في مقاطعة ماي هونغ سون”.
ونفذت الطائرات العسكرية الميانمارية ثلاث ضربات منذ ليل الأحد وحتى يوم الاثنين.
ونقلت الوكالة الأمريكية، عن عضو في منظمة “بورما رنجرز” للإغاثة الإنسانية ـ لم تسمه ـ إن الضربات “ربما أصابت شخصا لكنها لم تسفر عن وفيات”.
والأحد، ألقت طائرات عسكرية ميانمار، قنابل على موقع قالت إنه تابع “لعناصر من عرقية كارين منخرطين في حرب للعصابات، بمنطقة نهر سالوين في مقاطعة موتراو ، موطن هذه العرقية”، حسب المصدر ذاته.
فيما قصفت طائرتان عسكريتان تابعتان لجيش ميانمار، ليل السبت، قرية دي بو نوه في منطقة موتراو، مرتين؛ ما أسفر عن مقتل قرويين اثنين على الأقل.
وحسب الوكالة الأمريكية، ربما كانت الهجمات انتقاما من جيش التحرير الوطني لكارين، الذي يقاتل من أجل قدر أكبر من الحكم الذاتي لشعب كارين.
وأفاد موقع “تولي نيوز”، المصدر الرسمي لأخبار اتحاد كارين الوطني، بـ”أسر جيش تحرير كارين 8 جنود حكوميين بينهم ملازم، ومقتل 10 بينهم نائب قائد كتيبة في هجوم نفذه جيش كارين على موقع عسكري حكومي صباح السبت”.
وتكافح عرقية “كارين” منذ استقلال ميانمار عام 1994، ضد الحكومة المركزية من أجل الاستقلال عن البلاد. ويعود أصول العرق المذكور، إلى منغوليا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى