أخبار رئيسية إضافيةأخبار وتقاريرمحليات

توجهات لتمديد السنة الدراسية شهرًا اضافيًا

يتّجه رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، إلى الإعلان، مساء اليوم، الأحد، عن تمديد العام الدراسي في كل المؤسّسات التعليميّة إلى نهاية تموز/يوليو المقبل.

ونقل موقع “واينت” عن مصادر مطّلعة على الموضوع أن نتنياهو سيعلن عن إعادة كل الجهاز التعليمي خلال أسبوع وتخصيص ميزانيّة خاصّة للدراسة في مجموعات صغيرة.

ومن المقرّر أن يأتي إعلان نتنياهو في مؤتمر صحافي يشارك فيه وزير التعليم، يوآف غالانت، ووزير الماليّة، يسرائيل كاتس، ورئيس مركز الحكم المحلّي، حاييم بيبس، وشخصيات أخرى.

وسيبلغ بيبس خلال المؤتمر الصحافي رؤساء السلطات المحليّة بأن التعليم في كافة المراحل الدراسيّة سيتجدّد في البلدات الخضراء والصفراء.

والأسبوع الماضي، أعلن مركز الحكم المحلي الإسرائيلي عن وضع مخطط لعودة طلاب جميع المراحل التعليمية إلى مقاعد الدراسة في جميع المناطق الموزعة بحسب مخطط “شارة ضوئية” (رمزور)، بما في ذلك المناطق الحمراء، بدءا من الأول من آذار/ مارس المقبل.

وأوضح بيبس أنه “نجري نقاشات في هذا الشأن ولا توجد اتفاقيات بعد”. وشدّد على أن “جهاز التعليم هو أولوية قصوى لأجهزة الحكم المحلي”، وأنّ هناك شيئًا واحدًا مؤكدًا “نحن نعرف كيفية إعادة النظام إلى الروتين في ظل كورونا. بمجرد أن تضع الحكومة الخطوط العريضة، فإننا نعمل بموجب القانون فقط”.

ونفى وزير الصحة الإسرائيلي، يولي إدليشتاين، أن يكون قد وافق على مخطط لفتح جهاز التعليم، وقال في تصريحات نقلتها القناة 12 الإسرائيلية أن “الشائعات حول الموافقة المزعومة على التقدم باتجاه المرحلة التالية في فتح جهاز التعليم للصف من السابع حتى العاشر، غير صحيحة”.

وأضاف، في بيان صدر عن مكتبه، أن “وزارة الصحة والوزير إدلشتاين يؤكدان على أنه يجب الامتناع عن الخطأ بالتقدم باتجاه الخطوة التالية في فتح الاقتصاد وجهاز التعليم قبل مرور أسبوعين على المرحلة السابقة (للتسهيلات)، وذلك من أجل دراسة تداعيات فتح أجزاء كبيرة من جهاز التعليم والأنشطة الاقتصادية من حيث تسجيل الإصابات”.

ووفقا للقناة 12 الإسرائيلية فإن المخطط الذي وضعه مركز الحكم المحلي يتضمن عودة طلاب جميع المراحل التعليمية في البلدات الخضراء والصفراء والبرتقالية الفاتحة (نسبة المتعافين والمتطعمين للمرحلة العمرية 50 عاما فما فوق تصل إلى 70%، ومؤشر 7 على لائحة رمزور).

وفي البلدات البرتقالية القاتمة والحمراء، يعود الطلاب الذين ينتمون لـ”العائلات الخضراء” (طلاب تلقى والديهما التطعيم)، على أن تمتنع وزارة التعليم عن إلزام الهيئة التدريسية بتلقي التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى