أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

نتنياهو يمثل اليوم أمام المحكمة للرد على لائحة الاتهام

يمثل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الإثنين، أمام المحكمة المركزية بالقدس، للمرة الثانية منذ بدء محاكمته بقضايا فساد في مايو/ أيار الماضي.
وتعقد الجلسة للرد على لائحة الاتهام الموجهة ضد نتنياهو. وينفي جميع المتهمين التهم المنسوية إليهم. وفي الملف 2000 يتهم نتنياهو بأنه فاوض موزيس حول منع توزيع صحيفة “يسرائيل هيوم” مجانا، مقابل الحصول على تغطية داعمة له في “يديعوت أحرونوت”، بينما في الملف 4000، يتهم نتنياهو بالحصول على تغطية داعمة له في موقع “واللا” مقابل حصول ألوفيتش على امتيازات من خلال توحيد شركتي “بيزك” للاتصالات الأرضية والإنترنت مع شركة “ييس” للبث وتحقيق أرباح مالية كبيرة.
وستجري خلال جلسة المحكمة محاولة للاتفاق بين محامي الدفاع والنيابة حول الشهود الذين لا حاجة لإفاداتهم وحول حقائق وأدلة لا حاجة للنظر فيها، وذلك بهدف إنجاع المحاكمة وتوفير وقت على القضاة. ونقلت صحيفة “هآرتس” عن خبراء قاننونيين قولهم إن بدء المحاكمة بهذا الشكل من شأنها أن تؤخر بداية المداولات حول الإثباتا بشهر وربما إلى ما بعد انتخابات الكنيست، الشهر المقبل.
ويتهم نتنياهو بتلقي الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة. وقال في رده على الاتهامات إنها “ترمي إلى تجريم تصرفات لم تحصل ولا توجد أي علاقة بينها وبين القانون الجنائي”.
وادعى محامو ننتنياهو، بما يتعلق بالملف 4000، أن نتنياهو “بذل جهدا فكريا وأيديولوجيا كسياسي من أجل إعلام الجمهور بأفكاره وتنويع شكل التغطية في وسائل الإعلام الإسرائيلية”. وقال محاموه إنه لا أساس للادعاء بأنه كان لديه “الإدراك بأنه موجود في علاقات أعطني وخذ مع صاحب سيطرة على وسيلة إعلام”.
وقال محامو نتنياهو فيما يتعلق بالملف 2000 إن لائحة الاتهام توافق عمليا على ادعاءات نتنياهو بأنه لم يقصد دفع “قانون يسرائيل هيوم” قدما وأنه لم يطلب أو لم يوافق على تلقي الرشوة من موزيس، لكن نتنياهو لم يرفض اقتراح موزيس “بشكل واضح كفاية”.
وأضاف المحامون أنه “ليس واضحا أبدا أي جانب جنائي موجود هنا. والقانون لا يلزم بتقديم تقرير عن ارتكاب مخالفة من جانب شخص آخر. وهذه (الاتهام) نظرية قانونية لم نشهد مثيلا لها”.
وكان مقررا عقد الجلسة في يناير/ كانون الثاني الماضي، لكن تم تأجيلها بسبب الإغلاق المشدد الذي تشهده إسرائيل للحد من تفشي فيروس كورونا.
وستكون هذه المرة الثانية التي يمثل فيها نتنياهو أمام هيئة المحكمة، إذ سبق أن حضر جلسة انطلاق محاكمته في 24 مايو الماضي، والتي شهدت قراءة لائحة الاتهام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى