أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

أول محادثات بين مستشاري الأمن التركي والأميركي منذ تنصيب بايدن

أجرى أكبر مستشارين للرئيسين الأميركي جو بايدن والتركي رجب طيب أردوغان محادثات عبر الهاتف الثلاثاء، في أول اتصال رسمي بين البلدين منذ تولي بايدن الرئاسة في الولايات المتحدة.
وبحث كبير مستشاري أردوغان للسياسة الخارجية إبراهيم كالين مع مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان القضايا المتعلقة بسورية وليبيا وشرق البحر المتوسط وقبرص وناجورنو قرة باغ، حسبما ذكرت “الأناضول”.
وقالت الوكالة إن كالين أبلغ سوليفان بضرورة تضافر الجهود المشتركة لإيجاد حل للخلافات الحالية والمتمثلة في شراء تركيا لمنظومة الدفاع الجوي الروسية إس-400 ودعم الولايات المتحدة لفصيل كردي في شمال سورية.
وكانت واشنطن قد فرضت في ديسمبر /كانون الأول عقوبات على تركيا بسبب شرائها أنظمة الدفاع روسية الصنع إس-400، في خطوة وصفتها أنقرة بأنها “خطأ جسيم”. وقامت واشنطن أيضاً باستبعاد تركيا العضو مثلها بحلف شمال الأطلسي من برنامج تصنيع مقاتلات إف-35 نتيجة لذلك.
وتقول واشنطن إن أنظمة الدفاع الجوي إس-400 تمثل تهديداً لطائراتها المقاتلة إف-35 ولأنظمة الدفاع الأوسع لحلف شمال الأطلسي. وترفض تركيا ذلك قائلة إن أنظمة إس-400 لن يتم دمجها في حلف الأطلسي وعرضت تشكيل مجموعة عمل مشتركة للنظر في الادعاءات المتعارضة.
وتقول أنقرة إن شراء منظومة إس-400 لم يكن خياراً بل ضرورة لأنه لم يكن بوسعها شراء دفاعات صاروخية من أعضاء آخرين بحلف الأطلسي بشروط مقبولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى