أخبار رئيسيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

محلل إسرائيلي: إسرائيل فقدت أوراقا مهمة لتغيير الواقع بغزة

قال محلل الشؤون العسكرية بصحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية، يوآف ليمور، إن “إسرائيل فقدت في الآونة الأخيرة، أوراقا جيدة للتأثير على تغيير الأوضاع في قطاع غزة.

وقال المحلل العسكري يوآف ليمور، في تقرير نشرته صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية، اليوم الثلاثاء: “إن “إسرائيل” فقدت هذه الأوراق، وفشلت في استغلالها للضغط على حماس، وتغيير الأوضاع بالقطاع”.

وأضاف أنه “كان لدى إسرائيل فرصة جيدة للضغط على حماس منذ تفشي الكورونا بالقطاع، واستغلال تقديم المساعدات الطبية لمواجهة الكورونا، من أجل الضغط عليها”.

وبحسب ليمور، فقدت إسرائيل ورقة تقديم المساعدات الطبية، للضغط على حماس في مفاوضات التهدئة، وفي مفاوضات صفقة التبادل، من أجل إعادة الجنود الإسرائيليين الأسرى لدى حماس بغزة.

ووفقا للمحلل العسكري، ستحصل حماس بالقطاع على اللقاحات المضادة للكورونا من منظمات دولية، أو من دول خليجية، ولن يكون لإسرائيل أي تأثير بهذا المجال.

ولفت المحلل إلى أن حماس سوف تتصلب في مواقفها أمام إسرائيل، بعدما أدركت عدم حاجتها لإسرائيل في مجال المساعدات الطبية ضد الكورونا، مشيرا إلى عدم رغبة الجانبين بالدخول في تصعيد جديد، رغم إطلاق الصواريخ والقصف الإسرائيلي ردا على الإطلاق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى