أخبار عاجلةالضفة وغزة

الأوقاف الفلسطينية تؤكد مكانة مقام النبي موسى

أكدت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية في غزة أن مقام النبي موسى عليه السلام هو مكان ديني وقفي ينطلق في مكانته هذه من المسجد الذي يتواجد في داخله، والذي يعطيه الوصف الوقفي التأبيدي.
وأضاف بيان للوزارة الخميس أنه من الحجة الوقفية فالمقام يشمل جميع مرافقه وهو “وقفية الظاهر بيبرس”.
وذكر البيان أن المكانة الدينية التاريخية للمقام نتجت في العهد الأيوبي وتطورت واستقرت على وضعها الحالي منذ ذلك الحين وحتى هذه المرحلة التاريخية التي نعيش.
وأكد وكيل الوزارة حسام أبو الرب أن ما يتم تداوله عن تقسيمات تتعلق بما هو في داخل المسجد وما هو في خارجه هي تقسيمات خاطئة وغير صحيحة إطلاقاً، والمقام بمرافقه كافة يخضع للتشريع الإسلامي للوقف الإسلامي.
وسادت حالة من الغضب العارم الشارع الفلسطيني على إثر قيام مجموعة شبان وفتيات بتنظيم حفل ماجن داخل مسجد ومقام النبي موسى مساء السبت شهد معاقرة خمور وبثّ أغانٍ صاخبة، مدّعين أنّهم حصلوا على “ترخيص” من وزارة السياحة والآثار بتنظيم هذا الحفل الماجن في المسجد والمقام التاريخي.
وأدانت عديد الفصائل “التدنيس والأفعال المشينة” التي طالت المسجد والمقام الأثري، داعية إلى محاسبة المسؤولين عن هذا الفعل المشين، ووضع حد لأي تجاوزات من شأنها المس بحرمات بيوت الله عز وجل ودور العبادة، مشيدة بالدور الشعبي في التصدي لهذه الجريمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى