أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

الوزير “ليتسمان” يستقيل احتجاجًا على قرار الإغلاق الشامل

قدّم وزير الإسكان بالحكومة الإسرائيلية “يعقوب ليتسمان” استقالته من منصبه، اليوم الأحد، احتجاجًا على قرار الإغلاق الشامل المزمع اتخاذه بسبب تفشي فيروس كورونا.

وكان الوزير ليتسمان، من “يهدوت هتوراة”، هدّد بالاستقالة من الحكومة، بحال تقرر فرض الإغلاق الشامل خلال الأعياد اليهودية.

وأبلغ ليتسمان رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بأنه سيستقيل من منصبه بحال صادقت الحكومة على الإغلاق الشامل.

هذا ويتوقع أن تصادق الحكومة الإسرائيلية اليوم، الأحد، على فرض إغلاق شامل ومشدد، بادعاء مواجهة انتشار فيروس كورونا، وذلك للمرة الثانية، منذ بداية الجائحة، لتكون الدولة الوحيدة في العالم التي تفرض إغلاقا شاملا مرتين. وتؤكد تقارير إعلامية أن إسرائيل وصلت إلى هذا الوضع بسبب إخفاقات عديدة وصراع قوى سياسي، أدى إلى انعدام ثقة الجمهور بالحكومة وقراراتها.

أحد أبرز الإخفاقات يتعلق بالفشل في قطع سلسلة تناقل العدوى، وفقا لتقرير نشرته القناة 12 التلفزيونية. ورغم مرور ستة أشهر على بداية انتشار الفيروس، إلا أنه تنقضي 90 ساعة بالمعدل، أي أربعة أيام تقريبا، بين تشخيص مصاب بكورونا وبين دخول المخالطين له إلى حجر صحي. وخلال هذه الفترة، يواصل الذين نُقلت العدوى إليهم التجول بحرية، ونتج عن ذلك ارتفاع في عدد الإصابات بالفيروس، التي نشهدها اليوم.

ورغم الحديث عن قدرات الجيش الإسرائيلي في مواجهة الفيروس، إلا أنه يتبين أنه لن يتمكن من إقامة منظومة قطع سلسلة تناقل العدوى لن تتشكل قبل تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، وفقا للقناة 12.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى