أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةمحليات

موجة غاضبة على الفيديو العنصري “لممثل الاطفال” والوفاء والإصلاح يدعو لعقوبة المدعو روعي عوز

تسبب تسجيل عنصري إسرائيلي لأطفال بدو بموجة غضب وتنديد واسع في منطقة النقب، بما قام به تجاه أطفال قاصرين، بشكل مخجل واستعلائي وعنصري بامتياز.
وتعكس هذه الحادثة تصوير ممثل إسرائيلي لأطفال فلسطينيين بدو يقيمون في النقب، تصاعد تواصل أشكال العنصرية الإسرائيلية متعددة الجوانب، في التعامل مع المواطن الفلسطيني صاحب الأرض.
وفي التفاصيل، كشف ممثل إسرائيلي يدعى روعي عوز، وهو معروف باسم روي بوي، عن مسؤوليته عن شريط الفيديو المسيء للبدو، مقدما اعتذاره عن هذه “الفعلة العنصرية” التي وقعت كما ذكر قبل 5 سنوات.
ويظهر شريط الفيديو المثير للاشمئزاز، الوالد (اليهودي) وهو يسأل أولاده داخل سيارة من يريد إطعام بدوي؟ ثم يقوم بإعطاء طفلين بدويين تواجدا خارج السيارة قطعة من البسكويت وخلال ضحكات ساخرة من الأطفال.
وبحسب خبراء فإن العنصرية الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في الداخل تمارس منذ عام 1948 وحتى الآن، إلى جانب أن هناك عنصرية في دعم المدارس العربية، المجالس المحلية، الوظائف، التحصيل الاقتصادي وإقامة المؤسسات، فالعنصرية الإسرائيلية تطال جميع مجالات الحياة في مناطق الداخل الفلسطيني.
من جهته، عقب المهندس سليمان أبو هاني، مسؤول الوفاء والإصلاح في النقب حول هذه الفيديو العنصري قائلاً: “لا يمكن أبداً إخراج التفوهات العنصرية من قبل المدعو روعي عوز من السياق الثقافي والتربوي الاسرائيلي بشكل عام، فقد أصبح واضحاً للعيان أن مثل هذه التفوهات القذرة من قبل من اؤتمن على ترفيه الاطفال تمثل قطاعاً واسعاً من المجتمع الاسرائيلي تجاه جميع مركبات جماهيرنا العربية صغاراً وكباراً”.
وأضاف أبو هاني: “لهذا فإننا ومن على هذا المنبر نستنكر بشده مثل هذه التصرفات المشينة ونطالب بإلحاق أقصى العقوبة الممكنة بهذا الممثل العنصري لعله بذلك يتم تخفيف وطأة العنصرية تجاه مجتمعنا العربي الفلسطيني من قبل من أصبحت العنصرية نهجهم وديدنهم”.
وبدوره، أعلن رئيس مجلس اللقية المحامي أحمد الأسد عن ادانته للفيديو الذي تم تداوله، وقال: “للأسف هذا تصرف عنصري، محاولة من الأب لتشبيه الاطفال الى حيوانات اليفة يمكن لأبنائه اطعامهم”.
وقال: “البدو مجتمع كريم، يعتز بقيم الكرم واستقبال الضيوف، لديه من القيم ما يمكن ان يتعلم منه كل العالم. للأسف هذه العائلة ارادت الاستهزاء والسخرية، امام اطفالهم، وهو تصرف مقزز ومنبوذ في كل المجتمعات.
وطالب رئيس مجلس اللقية الشرطة بالتحقيق في هذه القضية وتقديم المستهزئين الى العدالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى