أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

تحذيرات من نمط مناخي يشبه “النينو” يؤثر على آسيا وأفريقيا

حذر علماء من ظهور نمط مناخي قديم، يشبه ظاهر “النينو” في المحيط الهادئ، ما يؤثر على قارتي أسيا وأفريقيا في الأعوام المقبلة.
وظاهرة النينو، عبارة عن دورة مناخية تحدث في المحيط الهادئ، لها تأثير كبير على حالة الطّقس في جميع أنحاء العالم، وعادةً ما تبدأ هذه الدّورة عندما تنتقل المياه الدّافئة في المحيط الهادئ من الجهة الغربية للجزء الشرقي الاستوائي باتجاه سواحل أمريكا الجنوبيّة على طول خطّ الاستواء، وبعد ذلك تطفو هذه المياه الدّافئة على مياه شمال غربي أمريكا الجنوبيّة.
وتحدث ظاهرة النينو، بشكل متكرر كل سنتين أو سبع سنوات، وتتسبب في اضطرابات في درجة الحرارة والرياح وهطول الأمطار.
العلماء في جامعة تكساس في أوستن، أكدوا أن النمط المناخي القديم، الذي قد يظهر سيكون مدمرا بشكل كبير، وسيؤثر على قارتي أفريقيا وآسيا.
ووفقا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن محاكاة عن طريق الكمبيوتر للتغيرات المناخية التقديرية المستقبلية، قام بها علماء، أظهرت أن ظاهرة “النينو” القديمة من الممكن أن ظهر بحلول عام 2100، محذرين من أن استمرار الارتفاع الحالي في درجات الحرارة قد يجعلها تظهر في عام 2050.
وكشف التحليل عن وجود تقلبات هائلة جدا في درجات حرارة سطح المحيط الهادئ على غرار ما حدث قبل 20 ألف عام.
وقال بيدرو دينيزيو ، عالِم المناخ في معهد جامعة تكساس، إن “الاحتباس الحراري سيخلق كوكبا سيكون مختلفًا تمامًا عما نعرفه اليوم، أو ما عرفناه في القرن العشرين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى