أخبار رئيسيةأخبار عاجلةعرب ودولي

“الإخوان” تقدم مقترحا لمواجهة توسع الاستيطان بالضفة المحتلة

أعلنت جماعة الإخوان المسلمين الأربعاء، عن مقترح لمواجهة خطط الاستيطان الإسرائيلية، الساعية لضم أجزاء كبيرة من الأراضي الفلسطينية بالضفة الغربية المحتلة، بغطاء من الإدارة الأمريكية بزعامة الرئيس دونالد ترامب.

وقال المتحدث باسم الجماعة طلعت فهمي في بيان صحفي، إن المقترح يشمل 3 خطوات، تشمل تحركا فلسطينيا وعربيا وأمميا، ضد أي “مساس” من جانب الاحتلال الإسرائيلي بأراضي الضفة الغربية، مشددا على أن خطط الاحتلال تعد “تغول منه”، بدعم من الولايات المتحدة، ضد الحقوق الفلسطينية والشرعية الدولية.

وأوضح فهمي أن الخطوة الأولى من المقترح تشمل تحقيق المصالحة الفلسطينية، والثانية إيجاد تحركات عربية جادة، لقطع العلاقات والاتصالات مع الاحتلال الإسرائيلي، والثالثة تتمثل بدعم الأمم المتحدة للشرعية الدولية، التي تجرم المساس بالأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأعربت “الإخوان” في بيانها، عن رفضها لأي إجراءات إسرائيلية تمس أراضي الضفة الغربية المحتلة.

يشار إلى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو اتفق مؤخرا مع زعيم “أزرق أبيض” على تشكيل حكومة وحدة، تشمل الشروع في طرح مشروع قانون لضم مناطق غور الأردن، والمستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية مطلع تموز/ يوليو المقبل.

وأعلنت الولايات المتحدة الاثنين، استعدادها للاعتراف بضم الاحتلال الإسرائيلي لأجزاء كبيرة من الضفة الغربية المحتلة، على ضوء التصريحات التي تتحدث بها تل أبيب، عن خطط قريبة للضم.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية للصحفيين: “كما أوضحنا دوما، نحن على استعداد للاعتراف بالإجراءات الإسرائيلية الرامية لبسط السيادة وتطبيق القانون الإسرائيلي على مناطق من الضفة الغربية، تعتبرها الرؤية جزءا من دولة إسرائيل”، في إشارة منها إلى خطة “صفقة القرن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى