أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

حماس ترحب بمبادرة الحوثيين لمبادلة أسرى سعوديين بمعتقلين فلسطينيين

أعربت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عن تقديرها لمبادرة زعيم جماعة أنصار الله اليمنية (الحوثيين) عبد الملك الحوثي لمبادلة أسرى سعوديين مع معتقلين فلسطينيين، وكان قيادي من الحركة كشف قبل يومين عن اتصالات تجريها حماس لإطلاق معتقلين فلسطينيين وجهت لهم السلطات السعودية اتهامات بدعم كيانات إرهابية.
وجددت حركة حماس -في تصريح صحفي-مطالبتها السلطات السعودية بالإفراج العاجل عن كل المعتقلين الفلسطينيين في سجونها، وقالت الحركة “إنها لم تألُ جهدا في التواصل مع القيادة السعودية طيلة عام كامل للإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين ممن لم يسببوا أي ضرر للمملكة”.
وكان عضو مكتب العلاقات الدولية في حركة حماس باسم نعيم كشف قبل يومين -في مقابلة مع وكالة الأناضول-عن أن الحركة تجري اتصالات مباشرة، وعبر وسطاء، مع السعودية لإطلاق سراح معتقلين فلسطينيين وجهت لهم اتهامات بدعم الإرهاب.

إغلاق الملف
وتوقع نعيم أن يغلق ملف هؤلاء المعتقلين بالسعودية قبل حلول شهر رمضان المقبل.
وقال القيادي الحمساوي إن السلطات السعودية بدأت في 8 مارس/آذار الجاري محاكمة نحو 62 فلسطينيا (بعضهم من حملة الجوازات الأردنية)، وهم مقيمون داخل أراضيها.
وكان زعيم الحوثيين في اليمن أعلن -في خطاب تلفزيوني-استعداد جماعته للإفراج عن أحد الطيارين السعوديين الأسرى، مع أربعة من الضباط والجنود، مقابل إفراج السلطات السعودية عن المعتقلين لديها من حركة حماس. واستنكر الحوثي ملاحقة السلطات السعودية فلسطينيين تتهمهم بدعم جهة إرهابية، وتعني بها المقاومة الفلسطينية.
التضامن العملي
وقال المتحدث باسم جماعة الحوثيين محمد عبد السلام إن عرضهم لتبادل طيار وعدد من الضباط والجنود السعوديين بمعتقلين من حماس يندرج ضمن التضامن العملي مع الشعب الفلسطيني، وأضاف عبد السلام أن لجنة الأسرى بصدد التواصل مع الطرف السعودي لإشعاره بالعرض، وبيان وجهة نظرهم بشأنه.
ووصف الكاتب الصحفي أسعد بشارة عرض الحوثيين لاستبدال أسرى سعوديين بمعتقلين تابعين لحركة حماس في السعودية بأنها خطوة استعراضية، وقال في لقاء مع الجزيرة إن على الحوثيين “إعطاء الأولوية لقضايا اليمن ومشاكله وليس لمشاكل الآخرين”.
في المقابل، نفى الكاتب والمحلل السياسي أحمد المؤيد أن يكون عرض الحوثيين لاستبدال الأسرى السعوديين بالمعتقلين الفلسطينيين في السعودية خطوة استعراضية، وأضاف في مقابلة مع الجزيرة أن الخطوة الحوثية هي “إثبات لتبني الحوثيين القضايا العربية”.
يشار إلى أن اليمن يعاني للعام السادس من حرب مستمرة بين القوات الموالية للحكومة، مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية من جهة، وبين الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ عام 2014، من جهة أخرى.
وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى