أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

غزة خالية من “كورونا”.. و”الصحة” و”الداخلية” تعرضان جهود المكافحة

عرضت وزارتا الصحة والداخلية في قطاع غزة، مساء الثلاثاء، جهودهما لمكافحة تفشّي فيروس “كورونا” الوبائي (كوفيد-19) في القطاع المحاصر.

وجدّد المتحدّث باسم وزارة الصحة، أشرف القدرة، خلال الإيجاز الصحفي اليومي حول مواجهة فيروس كورونا، التأكيد أنّ قطاع غزة خالٍ تمامًا من فيروس “كورونا”.

وبيّن القدرة أنّه تمّ توفير جهاز الفحص الخاص بالفايروس داخل القطاع بعدما كان يتمّ إرسال العيّنات لفحصها في الضفة الغربية المحتلّة.

وأعلن أنّه تمّ استضافة 240 مواطنًا في مراكز الحجر الصحي التي تمّ تجهيزها مؤخرًا، في حين يخضع 2778 مواطنًا حاليًّا للحجر الصحي المنزلي.

بدوره، ذكر الناطق باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني إياد البزم أنّ الأجهزة الأمنية بالقطاع تعمل على حماية ومتابعة تنفيذ الحجر الصحي الإلزامي للمواطنين في مراكز الحجر وفي البيوت.

وأوضح البزم أنّه يتمّ حاليًّا متابعة تنفيذ الحجر المنزلي لـ 2778 مواطنًا في منازلهم، مؤكّدًا أنّ “كل من لم يلتزم يُحال إلى الحجر الإجباري”.

وذكر أنّ 190 مواطنًا وصلوا -الثلاثاء- إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري و130 مواطنًا عبر بيت حانون/إيرز اليوم إلى قطاع غزة، “وجارٍ تحويلهم إلى الحجر الصحي الاحترازي الإجباري”.

وأشار الناطق باسم “الداخلية” إلى أنّ الوزارة شكّلت خلية طوارئ لرصد مواقع التواصل الاجتماعي ورصد كل مروّجي الشائعات، “وتمّ خلال الأيام الماضية تنفيذ الإجراءات القانونية بحق 6 من مروّجي الشائعات، ولنّ نتوانَى عن اتّخاذ الإجراءات القانونية لحماية الجبهة الداخلية وأبناء شعبنا”.

من جانبه، طالب رئيس المكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف بالإسراع بتسليم المستشفى التركي في وسط قطاع غزة لوزارة الصحة من أجل الاستفادة من هذا المركز الصحي الكبير.

كما دعا معروف المواطنين إلى الالتزام بجميع المعايير الصحية للوقاية من فيروس “كورونا” ومنع التجمعات الكبيرة.

وفي الأثناء، قال الناطق باسم الحكومة برام الله إبراهيم ملحم: إنه لم تسجل إصابات جديدة بفيروس “كورونا”، وإن العدد الإجمالي للمصابين حتى اللحظة استقر عند 41.

وأضاف ملحم، خلال المؤتمر الصحفي المسائي حول آخر مستجدات فيروس “كورونا” والتدابير الاحترازية، أن عدد العينات الموجودة قيد الفحص المخبري 79، في حين يبلغ العدد الكلي للعينات حتى اللحظة 2946، أنجز منها 2885 عينة.

وأكد أن الشاب المصاب من مدينة رام الله، لم يخالط أحداً، وتم تحويله من معبر الكرامة بمدينة أريحا إلى الحجر الصحي.

وتطرق ملحم إلى الاجتماع المصغر الذي عقدته لجنة الطوارئ الوطنية لمواجهة تفشي فيروس كورونا برئاسة رئيس الوزراء محمد اشتية، وقرار الحكومة منح العمال الفلسطينيين في “إسرائيل” ثلاثة أيام من أجل ترتيب أمورهم للمبيت في أماكن عملهم بالتنسيق مع مشغليهم، وأنه سيتم منع التنقل بين الأراضي الفلسطينية والداخل بعد انتهاء المهلة الممنوحة.

وقال: إن لجنة الطوارئ حملت “إسرائيل” المسؤولية الكاملة عن صحة الفلسطينيين في القدس، القوة القائمة بالاحتلال، وطالبتها بتوفير كل المستلزمات من أجل تعقيم المدينة، وأشار إلى أن هناك اعتداءات واعتقالات للشبان الذين يعقمون شوارع القدس، لافتا إلى أن هذه الإجراءات تخل بالمسؤولية الاسرائيلية كقوة احتلال عليها القيام بواجبها إزاء المقدسيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى