أخبار رئيسيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

نتنياهو: خطة الرئيس ترمب هي فرصة القرن بالنسبة لإسرائيل

صرح رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، بأن صفقة القرن “فرصة القرن بالنسبة لإسرائيل”. مؤكدًا أنه بعد استكمال عملية رسم الخرائط ستفرض “تل أبيب” سيادتها على الأراضي التي قضت خطة السلام الأمريكية بضمها إلى إسرائيل.

وأشار نتنياهو في تصريحات متلفزة تم بثها في مؤتمر اللوبي الأمريكي المؤيد لإسرائيل، إلى أن الولايات المتحدة ستعترف بذلك. مشددًا على أن هذا سيكون يومًا تاريخيًّا بحيث تتغير خارطة الدولة،ويتغير مستقبلها على النحو الجيد.

وأضاف أن “إسرائيل ستبقي الباب مفتوحا أمام التوصل إلى تسوية مع الفلسطينيين، وأنها على استعداد لخوض التفاوض معهم على أساس صفقة القرن دومًا”.

وخلال مؤتمر آيباك أعلن رئيس صربيا ألكسندر ووتشيتش أن بلاده على موعد مع افتتاح مكتب تجارة رسمي في القدس.

كما أعلن زعيم الكونغو فليكس تشيسيكيدي تعيين سفير لبلاده في “إسرائيل” خلال الأيام القلائل المقبلة.

وخلال مؤتمر اللوبي الأمريكي المؤيد لإسرائيل “آيباك” المنعقد في واشنطن قال زعيم الكونغو إنه معني بإقامة علاقات وثيقة مع إسرائيل خاصة في المجالات الاقتصادية. مبديًا رغبته في زيارتها.

وصفقة القرن تطلق على خطة السلام الأمريكية التي أعدها مستشارو الرئيس الأمريكي دونالد ترمب لتحقيق “السلام” بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وتضمن الخطة استمرار السيطرة الإسرائيلية على معظم الضفة الغربية التي احتلتها اسرائيل عام 1967، وضم الكتل الاستيطانية الضخمة في الضفة إلى كيان الاحتلال، وبقاء مدينة القدس موحدة وتحت السيادة الإسرائيلية. ورفض الفلسطينيون الخطة وتعهدوا بإسقاطها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى