أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

إطلاق تقرير الإعلام الاجتماعي بفلسطين لعام 2019

أطلق المركز الشبابي الإعلامي يوم السبت التقرير السنوي لواقع الإعلام الاجتماعي في فلسطين خلال عام 2019، والذي يشخص ويرصد الإعلام الاجتماعي خلال العام، والذي كان حافلًا بالأحداث والقضايا المتعددة التي تفاعل معها عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي.
واعتمد التقرير –وفق بيان المركز- على منهجية علمية تراعي خصوصية منصات التواصل، والتركيز على القضايا التي أثيرت خلال عام 2019، منها الجانب المرتبط بنقل الأحداث والأخبار عبر النشطاء ومنصاتهم والمسؤولية الوطنية في مواجهة أساليب الاحتلال في بث الإشاعات وممارسة الحرب النفسية.
ويتناول عدة أقسام تهم الباحثين في مجال الإعلام الاجتماعي، ورواد هذه المنصات، من رصد انتهاكات المحتوى الفلسطيني، وحلول رقمية للانتهاكات، وآليات التعامل مع الإعلام الإسرائيلي، وضوابط النقل عنه.
ويعرض أبرز الحسابات الموثوقة للنقل عن الإعلام العبري، ومدونة السلوك الرقمي، والوسوم والمبادرات الفلسطينية، وأدوات للمحتوى الرقمي حتى يستفيد منها المستخدمين، وأكثر تطبيقات الهواتف التي صنعت بأيد فلسطينية.
وقال رئيس المركز الشبابي الإعلامي إياد القرا إن مركزه يسعى من خلال التقرير إلى تسليط الضوء على واقع الإعلام الاجتماعي وسبل تطويره فلسطينيًا وصولًا إلى توفير بيئة إعلامية ناظمة لتقديم الصورة الفلسطينية المشتركة على كافة الصعد الإعلامية.
وأضاف القرا “نتمنى أن يكون التقرير مصدر إلهام ومعرفة للمتابعين والمهتمين من الأفراد والمؤسسات بالإعلام الاجتماعي، للارتقاء بمنهجية عملهم الأمر الذي يحسن من عملية استهداف الجمهور”.
يشار إلى أن التقرير يصدر للسنة الثالثة على التوالي، ويقول المركز إنه “يضيف إلى المكتبة الفلسطينية الرقمية إثراء كونه يقدم معلومات وأرقام تفيد كل المهتمين في مجال الإعلام الاجتماعي الذي أصبح ذو مجال اهتمام واسع ومتطور”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى