أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

داخلية الوفاق: طلبنا من أمريكا إقامة قاعدة عسكرية بليبيا

أعلنت حكومة الوفاق الليبية، أنها لا تمانع في إقامة قاعدة عسكرية أمريكية في البلاد، وذلك في حال طلبت واشنطن ذلك.

جاء ذلك على لسان، وزير الداخلية في حكومة الوفاق الوطنية الليبية المعترف بها دوليا، فتحي باشاغا، لـوكالة “بلومبيرغ” الأمريكية.

وقال باشاغا، إن حكومته اقترحت استضافة قاعدة أمريكية، بعد أن وضع وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر خططا لتقليص الوجود العسكري الأمريكي في القارة الأفريقية، وإعادة تركيز عمليات النشر عالميا لمواجهة روسيا والصين.

وتابع باشاغا: “إعادة الانتشار ليست واضحة بالنسبة لنا.. لكننا نأمل أن تشمل إعادة الانتشار ليبيا، حتى لا تترك مساحة يمكن أن تستغلها روسيا”.

وأضاف: “الروس يتواجدون في ليبيا ليس من أجل حفتر، وإنما من أجل مصالحهم السياسية في ليبيا وأفريقيا”.

وأضاف باشاغا أنهم لن يمانعوا في إقامة الولايات المتحدة قاعدة لها في ليبيا. مبينا أن تلك القاعدة ستساهم في تحقيق السلام في البلاد.

والثلاثاء، أعلن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، تعليق مشاركته في محادثات جنيف العسكرية (5+5)، بعد قصف مليشيات حفتر، ميناء طرابلس (تجاري).

وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، في بيان، إخلاء الميناء من ناقلات الوقود، محذرة من كارثة إنسانية وبيئية في حال تفجير شحنات وقود في هجمات مستقبلية.

ومنذ 4 نيسان/ أبريل 2019، تشن قوات حفتر، هجوما للسيطرة على طرابلس، مقر الحكومة، ما أجهض جهودا كانت تبذلها الأمم المتحدة لعقد مؤتمر حوار بين الليبيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى