أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

خريطة “مشوّهة” لفلسطين تدفع إدارة جامعة القدس المفتوحة للاعتذار

اعتذرت إدارة جامعة القدس المفتوحة يوم السبت عن تضمين إحدى نشراتها خريطة “مشوهة” لفلسطين تضم محافظات الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة فقط؛ بعد أن أحدثت النشرة حالة من السخط بمواقع التواصل الاجتماعي.
وذكرت الجامعة-التابعة لمنظمة التحرير- في بيان لها أن “الرسم تعبيري ضمن نشرة إرشادية خاصة بطلبة الثانوية العامة، ولا يمثل خارطة فلسطين وإنما فروع الجامعة المنتشرة في الضفة وغزة”.
وقالت إن: “هذا الرسم توضيحي فقط لانتشار الفروع ولم يكن المقصود خارطة جغرافية لفلسطين التي ندرسها في مناهجنا ونحفظها عن ظهر قلب”.
وأشارت إلى أن إدارة الجامعة أصدرت توجيهاتها بإيقاف تداول النشرة المذكورة، والتي “كانت صادرة عن أحد مراكزها دون التنسيق مع الجهات المخولة بالمصادقة عليها من إدارة الجامعة”.
وأضافت أن “هناك خارطة لفلسطين من النهر إلى البحر تعتمدها الجامعة بكافة مراكزها وفروعها ودوائرها المختلفة وتستخدم في نشراتها كافة”.
ولفتت إلى أنها “أصدرت قبل أيام موقفًا رسميًا واضحًا من قطاعاتها الأكاديمية والإدارية والنقابية والطلابية، وقادت فعاليات مركزية تجاه صفقة القرن، وهي أسوة ببقية المؤسسات الوطنية المتمسكة بثوابتنا الوطنية الراسخة وهي في مقدمة الركب النضالي المدافع عن حقوقنا التي لا تقبل القسمة أو التفريط”.
وكانت النشرة المذكورة تسببت بحالة من السخط بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، إذ اتهم البعض الجامعة بإسقاط 78% من فلسطين التاريخية بالتزامن مع محاولات محمومة لتصفية القضية الفلسطينية ولاسيما عبر “صفقة القرن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى