أخبار رئيسيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

540 أسيرًا يقضون أحكامًا بالمؤبد في السجون الإسرائيلية

قال المختص بشؤون الأسرى عبد الناصر فروانة إن (540) أسيرًا فلسطينيًّا في السجون الإسرائيلية يقضون أحكامًا بالسجن المؤبد (مدى الحياة) لمرة واحدة أو لمرات عدة.

وأضاف فروانة في تصريح صحفي أنه وبحسب تقرير إدارة السجون، والذي يرصد كافة المعطيات الإحصائية ذات العلاقة حتى 31 كانون أول/ديسمبر2019، فان ما مجموعه (2922) أسيرًا من بين إجمالي الأسرى والمعتقلين والذين يقارب عددهم خمسة آلاف، صدر بحقهم أحكام بالسجن الفعلي لفترات متفاوتة، بينهم (61) طفلًا تتراوح أعمارهم ما بين 14-18 عامًا.

وأوضح أن عدد الأسرى المحكومين بالسجن المؤبد بلغ (540) أسيرًا، بالإضافة إلى أنه يوجد (497) أسيرًا كان صدر بحقهم أحكام بالسجن الفعلي لأكثر من 20 سنة وأقل من مؤبد، و(338) آخرين يقضون أحكامًا بالسجن لفترات تتراوح ما بين 15-20 سنة.

وأشار إلى أنه يوجد من بين الأسرى المحكومين (201) أسيرًا يقضون أحكامًا بالسجن لفترات تتراوح ما بين 10-15 سنة، و(362) صدر بحقهم أحكام تتراوح ما بين 5-10 سنوات.

وذكر أن (984) أسيرًا من بين إجمالي الأسرى المحكومين يقضون أحكامًا بالسجن الفعلي لفترات مختلفة تقل عن الخمس سنوات.

وأكد فروانة أن القضاء الإسرائيلي قوامه الظلم والقهر، وشرعنة هدم حياة ومستقبل الشعب الفلسطيني، وأن المحاكم الإسرائيلية لم تكن يومًا نزيهة وعادلة، وهي أداة من أدوات الاحتلال وأحكامها تعسفية وقاسية.

وأشار إلى أنه لا يجوز لها محاكمة مواطنين فلسطينيين يقاومون المحتل، فهذه المقاومة وسيلة مشروعة، أجازتها جميع المواثيق والأعراف الدولية، وتندرج في سياق مسيرة كفاحية طويلة يخوضها الشعب الفلسطيني من أجل الحرية والاستقلال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى