أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

ترامب يبلغ عباس اعتزامه نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة

أبلغ الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس اعتزامه نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة. بحسب ما نقله، نبيل ردينة، الناطق الرسمي باسم رئيس السلطة.
وقال ردينة إن عباس حذّر الرئيس الأمريكي من تداعيات قراره على العملية السياسية، والاستقرار الإقليمي والدولي، وذلك خلال اتصال هاتفي بينهما الثلاثاء.
وكان ترامب قد اتصل في وقت سابق برئيس الحكومة الإسرائيلية، نتنياهو، عشية إعلانه عن القدس عاصمة للمؤسسة الإسرائيلية.

وحذرت الفصائل الفلسطينية من مغبة القرار الأمريكي، واعلنت عن فعاليات شعبية مناهضة للقرار الأمريكي، كما حذّرت العديد من الدول العربية وجامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي وغيرها من دول العالم من مخاطر القرار الأمريكي وتداعياته على الاستقرار في الشرق الأوسط وعلى عملية السلام.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال كلمة لأردوغان أمام الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية اليوم الثلاثاء. إن مسألة القدس قد تؤدي لقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل ووجه حديثه إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قائلا: أقول للسيد ترامب القدس خط أحمر بالنسبة للمسلمين وتؤدي لقطع العلاقات مع إسرائيل.

وكان المتحدث باسم رئاسة الجمهورية التركية ابراهيم قالن، وصف الأنباء حول عزم الإدارة الأمريكية الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل بـ “الأمر المقلق للغاية”، الذي من شأنه تقويض كل الجهود المبذولة لتحقيق السلام.

وأضاف قالن في تغريدة نشرها عبر حسابه على “تويتر”، أن مثل هذه الخطوة ـ حال اتخاذها ـ تتعارض مع الاتفاقيات الدولية وقرارات الأمم المتحدة، والوضع الديني والتاريخي للقدس.

وحذر من أن هذه الخطوة ستقوض كل الجهود المبذولة لتحقيق السلام، وستجر المنطقة إلى توترات وصراعات جديدة.

وأعرب قالن عن أمله ألا تقدم الإدارة الأمريكية على ارتكاب مثل هذا الخطأ الفادح، مشددا على أن الحفاظ على الوضع الراهن في القدس والحرم الشريف هو “أمر بالغ الأهمية للجميع”.

وكان ترامب وعد خلال حملته الانتخابية بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وكرر في أكثر من مناسبة أن الأمر مرتبط فقط بالتوقيت.

ومنذ قرار الكونغرس الأمريكي الصادر عام 1995 حول نقل سفارة البلاد من تل أبيب إلى القدس، دأب الرؤساء الأمريكيون على توقيع قرارات بتأجيل نقل السفارة لمدة 6 أشهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى