أخبار رئيسيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

إلتماس أمام المحكمة الإسرائيلية العليا لفتح الأقصى أمام المستوطنين

قال موقع “كيبا” الإسرائيلي المتخصص في متابعة أخبار الجمهور المتدين في المؤسسة الإسرائيلية إن “المحكمة العليا” أمرت الحكومة الإسرائيلية بالإجابة على التماس منظمات الهيكل الذي طالب بفتح الأقصى أمام تلك الجماعات لاقتحامه.

وعلى حد قول الموقع؛ فقد وجهت المحكمة سؤالاً للحكومة الإسرائيلية أمس الأربعاء إذا ما كان هناك اتفاق سياسي سري بين الحكومة الإسرائيلية والأردن حول إغلاق الأقصى، وقد وجهت المحكمة هذا “الأمر” والسؤال كذلك إلى الأوقاف بالقدس، وأمهلت الطرفين خمسة أيامٍ للرد.

ونقل موقع كيبا أن القاضية في المحكمة العليا دافني باراك-إيريز أصدرت هذا الأمر على خلفية الالتماس المستعجل الذي قدمه المحامي والسياسي المتطرف إيتمار بن جفير، وشاركه في تقديمه المتطرفان أرنون سيجال ويهودا عتصيون بأن: “الحكومة الإسرائيلية توصلت إلى اتفاق سياسي سري مع الأردن يقضي بمنع اليهود من دخول الأقصى خلال فترة الإغلاق بسبب جائحة كورونا”.

ويأتي هذا التطور في ضوء الزخم الذي تبنيه منظمات الهيكل لاقتحام المسجد الأقصى المبارك يوم الجمعة 22-5-2020 الموافق 29 رمضان، والذي يصادف تاريخ احتلال شرقي مدينة القدس وفق “التقويم العبري”، وهو أحد الأعياد التي تحشد فيها تلك الجماعات مؤيديها لأكبر الاعتداءات على المسجد الأقصى.

وكانت جماعات الهيكل قد بنت زخماً مشابهاً لاقتحام المسجد الأقصى في صباح يوم 28 رمضان في المناسبة ذاتها من عام 2019، وقد تبنت الحكومة الإسرائيلية في النهاية مطالب تلك الجماعات ومكنتها من اقتحام الأقصى صبيحة ذلك اليوم بحماية أعداد كبيرة من الشرطة والقوات الخاصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى