أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةمحليات

أحداث العنف في كفر قرع… الشيخ سامي مصري: نعول على وعيّ شعبنا وعلينا أن نحافظ على الخير ونقويه

ساهر غزاوي
أكّد الشيخ سامي مصري، القيادي الإسلامي وإمام مسجد قباء في كفر قرع، أن الخير موجود في مجتمعنا ومتأصل في نفوس الناس والغالبية العظمى يريدون أن يعيشوا حياة آمنة مطمئنة وينبذون الشر بكافة أشكاله. وقال: علينا أن نحافظ على هذا الخير ونقويه وكل ما غرسنا غرس خير بالمجتمع كل ما قل العنف والفساد والقتل في المجتمع.
وتأتي أقوال الشيخ مصري تعقيبا على جريمة القتل التي وقعت في كفر قرع وراح ضحيتها الشاب قاسم مسعود غاوي، والتي على إثرها عقد مجلس كفر قرع المحلي والقوى الوطنية والأطر الشعبية اجتماعا طارئا صباح الأحد، لبحث سبل الرد على استفحال العنف في كفر قرع والبلدات العربية.
وقال الشيخ سامي مصري في حديث لـ “موطني 48”: “إن ظاهرة العنف ظاهرة مؤلمة جدا تفتك في داخل مجتمعنا الفلسطيني وتغير أوليات حياته وتجعل الناس مشغولين بأنفسهم وتجعلهم في قلق، يجتمعون ويفكرون ويلتقون ويقومون بفعاليات ونشاطات من أجل مواجهة هذه الظاهرة”.
وأشار إلى أن “هذه الظاهرة معلومة للجميع أنها سياسة مدروسة وممنهجة ليست من اليوم، إنما هي من عام 2000 أو حتى من قيام الدولة، هدفها تفكيك المجتمع وإشغاله ببعضه، بحيث يصوب هذا السلاح الموجود بأيدي شباب متهورين وبأيدي عصابات الإجرام إلى صدور أهلنا في الداخل الفلسطيني ويحدث ما نراه اليوم، مع علمنا أن المتهم معروف لدى شرطة إسرائيل والأجهزة الأمنية وهي لا تفعل أي شيء من أجل وقف هذا العنف وهي سياسة واضحة لا تخفى على أحد”.
لذلك، يضيف الشيخ سامي: “نحن نعول على وعيّ شعبنا في الداخل وجماهيرنا ونعول على وعينا الوطني والإسلامي وعلينا أن نعمل على تنقية أنفسنا ومجتمعنا من كل الفساد ومن كل هذه المخاطر التي تحيط بنا ونسأل الله تعالى أن يعيننا على ذلك لأن خطر الجريمة والقتل يهدد وجدونا في هذه الأرض، ونحن نخوض معركة وجود ومعركة حياة ولا بد أن ننتصر”.
وفي ردّه على سؤال لـ “موطني 48” إلى أي مدى ممكن أن تحد الخطوات المستمرة في مواجهة ظاهرة العنف المستشري في المجتمع العربي في الداخل قال الشيخ سامي مصري: “النبي عليه الصلاة والسلام قال: “من قال للناس قد هلكوا فهو أهلكهم”، نحن وظيفتنا أن يكون لدينا دائما الأمل ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها، يجب أن نقوم بما نستطيع وبما هو ممكن”.
مستدركا حديثه بالقول: ممكن تحسين الأدوات وممكن تكثيف الفعاليات وممكن أن نصعد في خطواتنا ووسائلنا المشروعة حتى نضغط ونضغط دون توقف على المؤسسة الإسرائيلية حتى تجمع هذا السلاح، لكن في الوقت نفسه لا ننسى أنفسنا وننسى أن عندنا أزمات ومشاكل ومجتمعنا يجب أن يعالج ضعفه الداخلي وأن يلتحم ويجب أن يشعر بالمسؤولية”.
وتابع الشيخ سامي المصري في هذا السياق: “يجب علينا أن نشتغل بالمدارس وفي مجتمعنا وفي المساجد وفي كل مكان لنري أنفسنا أولا وغيرنا أننا لا نرفع أيدينا، هذا وطننا وهذه أرضنا ومستقبلنا وسنبقى إن شاء الله تعالى مستمرين في العمل ومؤمنين ونحن الذين أنعم الله علينا بالإسلام وبالإيمان وأنعم علينا أن نسكن هذه الأرض، أرض الرباط، نؤمن بالخير الموجود في مجتمعنا والناس وسنبقى نؤمن لان الغالبية العظمى من الناس يريدون الخير وينبذون الشر ويريدون أن يعيشوا حياة آمنة ومطمئنة وعلينا أن نحافظ على هذا الخير ونقويه وكلما غرسنا غرس خير بالمجتمع كلما قل العنف والفساد والقتل في مجتمعنا”.
وختم القيادي الإسلامي حديثه لـ “موطني 48” بالقول: “نقول بشكل واضح أن العنف هو جزء من الفساد، والفساد هو منظومة عالمية قديمة وكل شيء يخرج عن طبيعته فهو فساد، مثل الماء الطاهر النقي عندما تدخل فيها نجاسة تغير لونه او طعمه أو رائحته فيفسد الماء، ونحن لدينا منهج من عند الله تعالى ولما نخرج عنه يدخل علينا الفساد، لذلك علينا أن نعود إلى منهج الله ومنهج رسوله وإن شاء الله سنجتاز هذه المرحلة بثبات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى