أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

مطالبات حقوقية بتوفير حماية دولية للاجئين الفلسطينيين

طالب مجلس منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية، بتوفير حماية دولية للاجئين الفلسطينيين، مؤكّداً أنّ اللاجئين والمهجرين الفلسطينيين يشكلون اليوم أكبر حالة لجوء وأطولها عمراً.

جاء ذلك في ورقة موقف أصدرها المجلس الحقوقي، اليوم الأربعاء، بعنوان “أوقفوا النكبة المستمرة .. وفّروا الحماية الدولية للاجئين”، مبيناً أنّ عدد اللاجئين الفلسطينيين يبلغ الآن ما لا يقل عن 8.61 مليون، وهو ما يقارب 66% من أبناء الشعب الفلسطيني.

ووفق الورقة “لم يتخذ المجتمع الدولي أو الهيئات المكلفة دوليًّا أية إجراءات جديَّة لمعالجة هذه النكبة المستمرة وفق الحلول الدائمة العادلة على النحو المنصوص عليه في القانون الدولي، وفي قرار الجمعية العام 194 للعام 1948 وقرار مجلس الأمن 337 للعام 1967 بشأن فلسطين”.

وأكّد المجلس الحقوقي أنّه منذ العام 1948 لا تزال “إسرائيل” تتنكر لحقوق اللاجئين والمهجرين الفلسطينيين الأساسية وتحرمهم من ممارستها، كما ولا يزالون يتعرضون لمعاناة إنسانية جسيمة جراء نقص الحماية الدولية التي يفترض أن يحظوا بها وفقاً لقواعد القانون الدولي.

وقال: “على العكس من ذلك، يواجه اللاجئون والمهجرون الفلسطينيون اليوم جملة من التحديات والعقبات غير المسبوقة التي تستهدف حقوقهم، والتي تقودها إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، ضدهم بشكل واضح بهدف إنهاء قضيتهم”.

ودعا مجلس منظمات حقوق الإنسان، الجمعية العامة للأمم المتحدة بإنشاء آلية تمويل إلزامية، عوضاً عن مساهمات الدول الطوعية، بهدف تأمين تمويل ثابت ومستدام للأونروا، بالإضافة إلى توسيع ولايتها من أجل تلبية معايير الحماية القانونية التي يحق للاجئين الحصول عليها.

كما دعا الدول وهيئات الأمم المتحدة، وخصوصاً الأونروا والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، الوفاء بالتزاماتها ومسؤولياتها فيما يتعلق بتوفير الدعم والمساعدات الإنسانية من جهة، وتوفير الحماية الفيزيائية والقانونية للاجئين الفلسطينيين، وإنهاء استبعادهم من الحماية الدولية /أو الوطنية (في دول اللجوء) من جهة أخرى.

كما طالب بأن تتبنى وتنفذ الدول الأعضاء في الأمم المتحدة التوصيات الواردة في التقرير المقدم من لجنة تقصي الحقائق التابعة للأمم المتحدة بشأن المظاهرات في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك التفعيل الفوري لتدابير المساءلة والمحاسبة الدولية، وإجبار “إسرائيل” على الامتثال لالتزاماتها في القانون الدولي، ومحاكمة مرتكبي الجرائم الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى