أخبار رئيسيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

آلاف الفلسطينيين يتوافدون على مخيمات العودة شرق غزة

توافد آلاف الفلسطينيين على مخيمات العودة شرقي قطاع غزة، بعد ظهر اليوم السبت، للمشاركة في مليونية “العودة والأرض وكسر الحصار”.

ونُقل عن مصادر محلية، بأن عددًا من الإصابات سُجلت في صفوف المواطنين برصاص قوات الاحتلال، إلى جانب حالات اختناق بالغاز المُدمع.

وفي السياق ذاته، وصل قبل ظهر اليوم رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، إسماعيل هنية، والوفد الأمني المصري إلى مخيم العودة شرقي مدينة غزة.

وجال هنية والوفد المصري في المخيم واطلعوا على الفعاليات المعدة لذلك، ومن ثم توجهوا إلى مخيم العودة شمالي قطاع غزة.

وقد عم الإضراب العام والشامل كافة أرجاء قطاع غزة في الذكرى السنوية الـ 43 ليوم الأرض والأولى للمسيرات العودة وكسر الحصار.

وكانت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار، دعت إلى الإضراب الشامل في كافة أرجاء قطاع غزة في ذكرى يوم الأرض الـ 43 والأولى لمسيرات العودة كسر الحصار.

ونشرت وزارة الداخلية الفلسطينية العشرات من عناصرها لحماية مسيرات العودة وكسر الحصار على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني، إياد البزم، في تصريح مكتوب، إن الوزارة نشرت 8000 عنصر من كافة الأجهزة الأمنية والشرطية والخدماتية في محافظات قطاع غزة، في إطار مساندتها لجماهير شعبنا في إحياء فعاليات “مليونية الأرض والعودة”.

وأضاف البزم: “رسالتنا في هذا اليوم أننا نحن مع أهلنا وشعبنا سندٌ وعونٌ لهم حتى نحقق أهدافنا في كسر الحصار والعودة”.

ويشارك الفلسطينيون منذ الـ 30 من آذار/ مارس 2018، في مسيرات سلمية، قرب السياج الفاصل بين قطاع غزة والداخل الفلسطيني، للمطالبة بعودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم التي هُجروا منها في 1948 وكسر الحصار عن غزة.

ويقمع جيش الاحتلال تلك المسيرات السلمية بعنف، حيث يطلق النار وقنابل الغاز السام والمُدمع على المتظاهرين بكثافة. ما أدى لاستشهاد 278 مواطنًا؛ بينهم 11 شهيدًا احتجز جثامينهم ولم يسجلوا في كشوفات وزارة الصحة الفلسطينية، في حين أصيب 31 ألفًا آخرين، بينهم 500 في حالة الخطر الشديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى