أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةمحليات

شيخ العراقيب إلى السجن: أدخل السجن بشرف وكرامة منتصرا على الظالمين

طه اغبارية
دخل الشيخ صياح الطوري (69 عاما)، صباح اليوم الثلاثاء، إلى سجن “معسياهو” في الرملة، منتصرا لقريته العراقيب في مواجهة مخططات الاقتلاع والتهجير والمصادرة، لقضاء محكومية بالسجن الفعلي من 10 أشهر في سجن دخله رئيس الدولة السابق، موشيه كتساف بتهم الاغتصاب والتحرش الجنسي.

واحتشد العشرات من قيادات ونشطاء الداخل الفلسطيني، من مختلف القرى منذ الصباح في قرية العراقيب وأمام منزل الشيخ الطوري، ورافقوه بقافلة سيارات طويلة إلى السجن في منطقة الرملة.

وكان من بين المشاركين في وداع الشيخ صياح: محمد بركة رئيس لجنة المتابعة، الشيخ كمال خطيب، رئيس لجنة الحريات، النائب طلب أبو عرار، الشيخ حسام أبو ليل، رئيس حزب الوفاء والإصلاح، الشيخ أسامة العقبي، النائب جمعة الزبارقة، المحامي زاهي نجيدات، القيادي في حزب الوفاء والإصلاح، النائب أيمن عودة، النائب دوف حنين، محمد اسعد كناعنه، القيادي في أبناء البلد، النائب السابق المحامي طلب الصانع.

وقال الشيخ صياح الطوري مخاطبا مودعيه: “سنلتقي بكم ان شاء الله في العراقيب، وسأبقى عند حسن ظنكم بي، أدخل السجن بكرامة وشرف وسأخرج منه بكرامة وشرف لا أدخله كما دخله البعض بتهم أخلاقية وعلى باطل”.

ودعا الطوري القيادات العربية إلى ترجمة التزامها تجاه العراقيب على أرض الواقع عبر التواجد في القرية في الفترة القادمة.

ومن أمام السجن، ألقى عدد من قيادات الداخل كلمات في وداع الشيخ صياح، وأكد محمد بركة رئيس لجنة المتابعة، أن الشيخ صياح الطوري يدخل سجنه شامخا وسيخرج منه شامخا، ونوّه إلى أن لجنة المتابعة ستواكب عبر ممثليها الشيخ صياح الطوري بالزيارات الأسبوعية كما أنها ستقوم بتنظيم زيارات دورية لقرية العراقيب والاعتصام فيها في مواجهة آليات الهدم الإسرائيلية.

وقال الشيخ كمال خطيب: “قيل إن كونفوشيوس حكيم الصين كان يسير مع تلاميذه مرة، فرأوا امرأة تسكن بجانب القبور، فقالوا لها ماذا تفعلين في البرية وفي القبور، فقالت إن هذا قبر ابني وهذا قبر زوجي والعيش مع القبور افضل من العيش مع الحكومة الظالمة، وأبو عزيز لم يسكن القبور هروبا من الحكومة الظالمة بل تحديا للحكومة الظالمة، أبو عزيز اليوم سيدخل السجن الظالم لأنه رفض أن تكسر إرادته ولا أن يتنازل عن ثوابته وثوابت شعبنا في ضرورة البقاء في العراقيب، الكل مجمع ان “ابو عزيز” رمز يعتز به في تاريخ شعبنا الفلسطيني المعاصر، وسيكتب التاريخ أن اسم الشيخ صياح الطوري، من الاسماء التي ستنضم إلى قائمة الشرف والمجد في تاريخ شعبنا بل أمتنا كلها، اليوم انت تنتقل الى السجن ولكنك ستبقى في قلب كل فلسطيني يقدر جهدك، قريبا سنأتي ونستقبلك ونرافقك الى العراقيب”.

كما أكد خطيب أن “العراقيب لن تبقى وحيدة” وتطرق إلى خطة للجنة المتابعة لمواكبة وحشد البلدات العربية من أجل التواجد الدائم في العراقيب.

كلمة الشيخ كمال خطيب في وداع شيخ العراقيب.

كلمة الشيخ كمال خطيب في وداع شيخ العراقيب.

Posted by ‎موقع موطني 48‎ on Tuesday, December 25, 2018

كما تحدث في وداع الطوري، الشيخ حسام أبو ليل، رئيس حزب الوفاء والإصلاح، وقال: “الذي يدافع عن أرضه وكرامته سيبقى حرا أينما كان، فكل التحية والمحبة للشيخ صياح في مواجهة الظالمين”.

وقال النائب جمعة الزبارقة: “أبو عزيز رمز الصمود والثبات والتشبث في أرض الآباء والأجداد هنا في النقب، يدخل السجن بتهمة الدفاع عن الأرض وحماية الوجود وهذا شرف كبير، فهو يدخل بكرامة مرفوع الهامة وبشموخ وطني نقباوي أصيل وسيخرج كذلك بإذن الله. أبو عزيز حر رغم المعتقل”.

وفي حديث لـ “موطني 48” مع المحامي زاهي نجيدات، القيادي في حزب الوفاء والاصلاح، قال: “هذا سجن كرامة وشرف، الشيخ صياح الطوري في رحلة من قلعته وعرينه في أرض العراقيب إلى السجن ليدفع ثمن موقفه المشرف، الذي تحول إلى الهام لكل مناضل فلسطيني، كلنا نتعلم من الشيخ صياح ان الصمود هو مطلب الساعة”.

وكانت المحكمة العليا قد ردّت في تاريخ 21.11.2018 طلب الاستئناف الذي تقدم به شحدة ابن بري، محامي الطوري، وأبقت على عقوبة السجن 10 أشهر وغرامة مالية قدرها 36 ألف شيكل التي فرضتها محكمة الصلح في بئر السبع ضد الطوري.

وأصدرت محكمة الصلح في بئر السبع، في تاريخ 24.12.2017، قرار بسجن الطوري بعد أعوام عديدة من النضال الذي يخوضه أهالي العراقيب في المسار القضائي بالمحاكم الإسرائيلية، فيما يقارب 40 تهمة قضائية نسبت إلى الشيخ الطوري، 19 تهمة منها متعلقة بـ”الاعتداء على أراضي الدولة”، و19 تهمة متعلقة بـ”اقتحام أرض عامة خلافا للقانون الإسرائيلي”، بالإضافة إلى تهمة واحدة متعلقة بـ”خرق أمر قضائي”.

وفي سياق متصل، هدمت آليات وجرافات السلطات الإسرائيلية مساكن قرية العراقيب للمرة الـ137، يوم الخميس الماضي الموافق 20.12.2017.

إلى ذلك، تواصل السلطات الإسرائيلية مخططها هدم عشرات القرى مسلوبة الاعتراف في النقب، وتشريد سكانها سعيا منها لمصادرة أراضيهم التي تقدر مساحتها بمئات آلاف الدونمات، وذلك ضمن مخطط تهويد النقب وتركيز العرب في تجمعات سكنية محدودة، ويأتي هدم العراقيب في الوقت الذي تواصل السلطات الإسرائيلية بناء 4 بلدات استيطانية جديدة بالنقب.

يتبع…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى