أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزةعرب ودولي

نزال: ما تشهده المخميات الفلسطينية جزء من صفقة القرن

أكد عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية حماس محمد نزال أن ما تشهده المخيمات الفلسطينية في لبنان من ضغوطات هو أحد بنود صفقة القرن، خاصة بعد موقف الادارة الأميركية من “الأونروا” وإمتناعها عن دفع 200 مليون دولار، والضغط على الدول المانحة الأخرى لوقف المعونة المالية.

وأعرب نزال خلال مقابلة له مع صحيفة “سفير الشمال” اللبنانية الإلكترونية، عن دهشته من التضييق على المخيمات وخصوصا “عين الحلوة” و”المية ومية”، ومحاولة تصوير قرى محاذية لهما على أنها ضحية الصراع الفلسطيني.

وتساءل: “كيف سُمح للمسلحين من حركة فتح الدخول إلى المية ومية، إذا كان هناك مخاوف على المسيحيين أو على اللبنانيين المحيطين بالمخيم؟، ولماذا تم المغامرة بهذا الأمر بحجة قتال مجموعة جمال سليمان؟”،، مشيرا الى ضغوطات أخرى تتمثل بحرمان الفلسطيني من ممارسة 72 مهنة، ما يشجعه على الهجرة.

ورأى أن هناك حالة من القلق تسود الفلسطينيين في لبنان، وهذا ينسحب أيضا على الفصائل الفلسطينية من أن يكون هناك جهات تريد دائما حصول توترات أمنية في المخيمات لتبقى فزاعة أمنية تستخدم عندما تدعو الحاجة السياسية أو الأمنية.

وعن الانتصار في غزة قال نزال: “ما جرى في غزة كان عملية أمنية بالغة التعقيد، وكان العدو الاسرائيلي يريد تنفيذها، وهي ليست مسألة اختطاف أو إغتيال، بل هي عملية تقنية لزرع أجهزة تجسس للحصول على معلومات عن الأسرى ولأهداف أخرى”.

وأكد أن ما جرى هو تطور مهم جدا للمقاومة الفلسطينية التي حققت سلسلة من الانجازات.

وأشار نزال  ردا على سؤال حول الأسرى، فأكد أن ملف الأسرى يراوح مكانه، بسبب الخلافات الداخلية الاسرائيلية والمزايدات التي تعيق أي تقدم في هذا الملف، لكن الاسرائيليين لا بد وأن يدخلوا في عملية مفاوضات، وحماس لا يمكن أن تفاوض إلا بشرط إطلاق سراح الأسرى المحررين الذين تم تحريرهم في صفقة شاليت، وأعيد أسرهم مرة أخرى.

واختتم نزال حديثه بالتأكيد على أن “القدس جوهر القضية الفلسطينية وتمثل رمزيتها، ومواجهة تهويد القدس هو جزء من مواجهة القضية برمتها، علما أن إنعكاسات أية مواجهة مع العدو من شأنها أن تنعكس سلبا أم إيجابا على القدس، والمواجهة الأخيرة حملت إيجابيات الى القدس كما العالم العربي والاسلامي، ولا شك في أن القدس هي أكثر المدن غليانا، حيث أن أكثرية العمليات الفردية من دهس وطعن كلها حصلت في القدس”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى