أخبار رئيسيةالضفة وغزةومضات

الحرب على غزة.. تواصل القصف الإسرائيلي لأرجاء القطاع وارتقاء شهداء بعدد من المناطق

في اليوم الـ249 من عدوانه على غزة، واصل الاحتلال الإسرائيلي قصف مناطق متعددة من قطاع غزة، في حين أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إيقاع قوة إسرائيلية بين قتيل وجريح في تفجير منزل مفخخ تحصنت داخله بمخيم الشابورة في رفح.

وارتفعت حصيلة الشهداء إلى 37,124 والجرحى إلى 84,712 منذ بدء الحرب الإسرائيلية على القطاع في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

وفي لبنان، قال حزب الله اللبناني إنه أسقط بأسلحة الدفاع الجوي مسيّرة إسرائيلية من نوع “هرميس 900” كانت تستعد لتنفيذ اعتداءات، ومن جهته أكد الجيش الإسرائيلي إسقاط مسيّرة تابعة لسلاح الجو في سماء لبنان، وهي الخامسة، منذ بدء الحرب.

سياسيا، تبنى مجلس الأمن الدولي، الاثنين، مشروع قرار أميركي يدعم خطة وقف إطلاق النار في غزة، وتطبيقا غير مشروط للصفقة المقترحة، التي أعلن عنها الرئيس الأميركي جو بايدن.

وينص مشروع القرار الأميركي على “وقف إطلاق نار دائم والانسحاب التام من غزة، وتبادل الأسرى والإعمار، وعودة النازحين، ورفض أي تغيير ديمغرافي للقطاع”.

أبرز التطورات..

القناة السابعة الإسرائيلية: مقتل جندي إسرائيلي بمعارك في غزة
أفادت القناة السابعة الإسرائيلية بمقتل جندي إسرائيلي من لواء غفعاتي خلال معارك في قطاع غزة.

8 شهداء بقصف إسرائيلي استهدف منزلا في حي الدرج
أفادت وسائل إعلام فلسطينية باستشهاد 8 أشخاص جراء قصف إسرائيلي استهدف منزلا في حي الدرج بوسط مدينة غزة.

شهداء ومصابون في قصف إسرائيلي على منزل بحي الشيخ رضوان
أفادت منصات فلسطينية باستشهاد وإصابة عدد من الأشخاص في قصف إسرائيلي على منزل مأهول بالسكان في حي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة.

أكاديميون بجامعة كاليفورنيا ينهون إضرابا داعما للفلسطينيين بعد أمر محكمة
عاد آلاف من الموظفين الأكاديميين بجامعة كاليفورنيا الأميركية، كانوا قد أضربوا عن العمل احتجاجا على تعامل الإدارة مع الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين، إلى أعمالهم يوم الاثنين بموجب أمر قضائي، لكن نقابتهم تعهدت بمزيد من الاحتجاجات.

وأصدر قاضي المحكمة العليا بمقاطعة أورانج في وقت متأخر من يوم الجمعة أمرا مؤقتا بالمنع بناء على طلب الجامعة التي أكدت أن الإضراب نابع من قضايا غير متعلقة بالعمل، وأنه ينتهك شرط عدم الإضراب في عقد النقابة.

وأضرب عدد من الباحثين الأكاديميين اعتراضا على ما وصفوها بممارسات عمل غير عادلة في تعامل الجامعة مع المظاهرات المؤيدة للفلسطينيين في الأسابيع الأخيرة.

حركة الجهاد: ننظر بإيجابية إلى قرار مجلس الأمن
قالت حركة الجهاد الإسلامي إنها تنظر بإيجابية إلى قرار مجلس الأمن، ولا سيما ما يتعلق منه بفتح الباب أمام وقف شامل للعدوان الإسرائيلى على قطاع غزة، وانسحاب القوات الإسرائيلية بشكل كامل من القطاع.

حماس ترحب بقرار مجلس الأمن الداعم لوقف إطلاق النار بغزة
قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إنها “ترحب بما تضمنه قرار مجلس الأمن وأكد عليه حول وقف إطلاق النار الدائم في غزة، والانسحاب التام من قطاع غزة، وتبادل الأسرى، والإعمار، وعودة النازحين إلى مناطق سكناهم، ورفض أي تغيير ديمغرافي أو تقليص لمساحة قطاع غزة، وإدخال المساعدات اللازمة لأهلنا في القطاع”.

وأكدت الحركة في بيان استعدادها للتعاون مع الوسطاء للدخول في مفاوضات غير مباشرة حول تطبيق هذه المبادئ التي تتماشى مع مطالب الشعب الفلسطيني ومقاومته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى