أخبار عاجلةعرب ودولي

مجموعة السبع تعلن “الدعم التام” لمقترح بايدن بشأن غزة

أعلنت مجموعة الدول الصناعية السبع، عن “دعمها التام” لمقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن وقف إطلاق النار بغزة وتبادل الأسرى بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية.

جاء ذلك في بيان مشترك صدر أمس الاثنين، عن إيطاليا بصفتها الرئيسة الدورية للمجموعة التي تضم أيضا ألمانيا والولايات المتحدة وفرنسا وكندا واليابان وبريطانيا.

البيان قال إن مقترح بايدن “سيقود إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح جميع الرهائن، وزيادة كبيرة ومستدامة في المساعدات الإنسانية لجميع أنحاء غزة، ونهاية دائمة للأزمة”.

وأضاف أن المقترح ينص كذلك على “ضمان مصالح إسرائيل الأمنية وسلامة المدنيين في غزة”.

وأكد على أن دول مجموعة السبع “تؤيد الاتفاق الشامل وستدعمه”.

وأفاد بأن دول المجموعة تدعو حماس “لقبول الاتفاق وتحث البلدان التي لها نفوذ لدى الحركة على المساعدة في ضمان قبولها للاتفاق”.

ومساء الجمعة الفائت، تحدث بايدن الذي تقدم إدارته دعما مطلقا لتل أبيب في حربها على غزة، عن تقديم إسرائيل مقترحا من 3 مراحل يشمل وقفا لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين وإعادة إعمار القطاع.

وبوساطة مصر وقطر ومشاركة الولايات المتحدة، تجري إسرائيل وحماس منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة متعثرة، فيما تتواصل الحرب الإسرائيلية على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قرارا من مجلس الأمن يطالبها بوقف القتال فورا، وأوامر من محكمة العدل بوقف هجومها على رفح، واتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، و”تحسين الوضع الإنساني” بغزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى