أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

الإسرائيليون متشائمون بشأن مستقبل إسرائيل.. لماذا؟

مع قرب حلول الذكرى الـ 70 لتأسيس إسرائيل على أرض فلسطين، كشفت صحيفة إسرائيلية، عن وجود حالة من التشاؤم لدى الإسرائيليين بشأن مستقبل دولتهم.

الوضع الأمني

ولفتت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، أنه “في الوقت الذي تجرى فيه الاستعدادات للاحتفال بمرور 70 عاما على تأسيس إسرائيل، فإن معظم الإسرائيليين، يجدون صعوبة في التفاؤل بشأن مستقبل دولتهم”، وذلك وفقا لما يستدل به من مسح جديد.

وعند إجابة الإسرائيليين مؤخرا عن السؤال “أين ستكون إسرائيل بعد عقد من الزمان؟”، أكدت الصحيفة أن “معظمهم وجد صعوبة في الاعتقاد بأن وضعها سيكون أفضل بكثير مما هو عليه اليوم”.

وقد قام مؤشر “المستقبل”، باستطلاع للإسرائيليين من جميع المناطق والقطاعات والطبقات والمجتمعات المحلية لمعرفة كيف يرون “إسرائيل” في عام 2028.

وأجري الاستطلاع المثير في شهر شباط/ فبراير الماضي، بمشاركة عينة تمثيلية تضم 624 إسرائيليا، تزيد أعمارهم على 18 عاما، ومن بينهم 501 يهودي و123 عربيا.

وأظهرت النتائج أن 37.5 بالمئة، من الإسرائيليين يعتقدون أن الوضع الأمني الإسرائيلي لن يتغير، في حين يعتقد 31 بالمئة أن الوضع سيتحسن، و20 بالمئة أن الوضع الأمني سيزداد سوءا.

وتعتقد أغلبية إسرائيلية بواقع 60 بالمئة، أنه مع حلول عام 2028 لن يكون هناك اتفاق دائم بين إسرائيل والفلسطينيين، وفي المقابل هناك فقط 15 بالمئة من رجح التوصل إلى تسوية بحلول ذلك الوقت.

العقد المقبل

ويكشف الاستطلاع، أن الإسرائيليين لا يثقون بشكل كبير بالاتفاق النووي، حيث يعتقد 54 بالمئة، أن إيران ستطور أسلحة نووية في غضون عشر سنوات، مقابل 15 بالمئة يعتقدون أنها لن تنجح في تحقيق ذلك.

وأما بالنسبة للسلام الإقليمي، فإن 40 بالمئة يخشون من عدم التوصل إلى اتفاق سلام مع دول عربية أخرى، مقابل 34 بالمئة يعتقدون أنه من الممكن أن يحدث هذا، وبالنسبة للوضع الاقتصادي، يعتقد 53 بالمئة أن معدل الفقراء في إسرائيل سوف يزداد، مقابل 21 يعتقدون أنه سينخفض.

ويشعر معظم الإسرائيليين بالقلق إزاء الفجوات الاجتماعية؛ فنحو 47 بالمئة قالوا إن الفجوة بين اليهود والعرب (المقيمين في فلسطين المحتلة عام 1948) ستزداد، مقارنة بنسبة 19 بالمئة قالوا إنها ستنخفض.

وأكد المجتمع الإسرائيلي عبر غالبية الفئة المستطلعة آراؤهم، عن تشاؤمهم إزاء قضايا الفساد، حيث أوضح 49 بالمئة أن حجم الفساد سوف يزداد، مقابل 22 بالمئة يعتقدون أنه سينخفض، ورجح 63 بالمئة من الإسرائيليين استمرار الكتلة اليمينية في الحكم في عام 2028، بينما يعتقد 8 بالمئة أن اليسار سيعود إلى السلطة.

وتعليقا على نتائج الاستطلاع، رأى البروفيسور عمري يدلين، رئيس كلية” سابير” الأكاديمية، أن “نتائج الاستطلاع تشير إلى أن الجمهور الإسرائيلي يعتقد أن الاتجاهات التي خطا المجتمع الإسرائيلي نحوها، في العقد الماضي، سواء كانت جيدة أم سيئة، سوف تستمر وتتعزز خلال العقد المقبل”.

وحاول اللواء احتياط عوزي ديان، إظهار التفاؤل، وقال: “الإسرائيليون يتطلعون إلى العقد المقبل وإلى المستقبل برهبة، ويتمسكون بمواقفهم في كل مجال، الأمن والمجتمع والسياسة”.

وأضاف: “باختصار، سيكون الأمر جيدا، وسوف نتدبر الأمور غير الجيدة، ولن يقول لي أحد، حتى إخوتي، ما يجب القيام به “، وفق ما أوردته صحيفة “يديعوت أحرنوت”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى