أخبار رئيسية إضافيةتقارير ومقابلاتعرب ودولي

السودان.. هدنة جديدة لمدة 24 ساعة ونائب قائد الجيش يؤكد إدارة البرهان للمعارك

أعلنت السعودية والولايات المتحدة -في بيان مشترك- أن طرفي الصراع في السودان اتفقا على هدنة جديدة لمدة 24 ساعة، في حين واصلت الطائرات الحربية التحليق في مدن العاصمة الخرطوم الثلاث.

وبحسب بيان نشرته الخارجية السعودية اليوم الجمعة، “تعلن السعودية والولايات المتحدة الأميركية عن توصل ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إلى اتفاق وقف إطلاق نار في كافة أنحاء السودان، لمدة 24 ساعة”.

ويبدأ وقف إطلاق النار “اعتبارا من الساعة السادسة من صباح يوم (السبت) 10 يونيو (حزيران) 2023 بتوقيت الخرطوم”، وفقا للبيان.

وكانت الرياض وواشنطن قد حثتا الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على الاتفاق على هدنة جديدة، بعدما أعلن الجيش تعليق مشاركته في مباحثات جدة بسبب ما قال إنه “عدم التزام قوات الدعم السريع بتنفيذ بنود الاتفاق واستمرار الخروقات”.

ومنذ مايو/أيار الماضي، ترعى السعودية والولايات المتحدة مفاوضات بين الطرفين في مدينة جدة.

ويتبادل الطرفان السودانيان اتهامات ببدء القتال أولا وبارتكاب خروق خلال سلسلة من الهدنات لم تفلح في وضع نهاية للاشتباكات المستمرة منذ 15 أبريل/نيسان الماضي.

وأفاد مراسل الجزيرة في السودان اليوم بأن الطائرات الحربية التابعة للجيش السوداني تواصل التحليق في مدن العاصمة الثلاث، وذلك بعد معارك بالأسلحة الثقيلة دارت أمس في المنطقة الصناعية بالخرطوم وشارع الغابة.

وتستمر الحرائق لليوم الثالث على التوالي في منشأة للنفط والغاز، عقب هجوم على مجمع اليرموك العسكري للصناعات الدفاعية جنوبي الخرطوم.

 

كباشي يتفقد القوات

في غضون ذلك، أكد الفريق أول شمس الدين كباشي عضو مجلس السيادة السوداني ونائب القائد العام للقوات المسلحة تماسك الجيش ووحدته، داعيا إلى تجنب الاستماع للشائعات، بحسب تعبيره.

وظهر كباشي وسط حشد من الجنود -في فيديو بثه الإعلام العسكري- مؤكدا أن القائد العام للجيش عبد الفتاح البرهان يشرف بنفسه على إدارة العمليات مع القيادات العسكرية.

وأضاف أن “العدو” في حالة فرار من خطوط المواجهة، وأن عناصره تلجأ لنهب ممتلكات المواطنين، بحسب قوله.

من ناحية أخرى، قال مصدران مطلعان في ولاية جنوب كردفان للجزيرة إن قوات الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال بقيادة عبد العزيز الحلو احتلت منذ يوم الأربعاء الماضي 4 مواقع، رغم اتفاق وقف إطلاق النار الساري بينها وبين الجيش السوداني.

وأضاف المصدران أن الحركة سيطرت بالفعل على مناطق تقع جنوب شرقي مدينة كادوقلي عاصمة الولاية.

على صعيد آخر، قال وزير الشؤون الإنسانية في جنوب السودان البينو أكول أتاك إن أكثر من 100 ألف شخص عبروا إلى أراضي دولة جنوب السودان منذ بداية الأزمة السودانية، معظمهم من مواطني الدولة العائدين إلى مناطقهم.

وأضاف الوزير خلال تفقده أحد المخيمات في مدينة الرنك الحدودية، أن السلطات تتوقع عودة مزيد من المواطنين، مما سيشكل تحديا كبيرا للحكومة، ودعا المنظمات الدولية إلى بذل مزيد من الجهود وتلبية الاحتياجات الضرورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى