أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

جمعة الغضب الـ11.. إصابات بمظاهرات منددة بإعلان ترمب

أصيب عدد من المواطنين خلال مواجهات مع قوات الاحتلال اندلعت عقب مسيرات خرجت، في مختلف الأراضي الفلسطينية، بعد صلاة ظهر اليوم، في جمعة الغضب الحادية عشر، رفضا وتنديدا بإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب القدس عاصمة لـ”إسرائيل”.

وخرجت المسيرات في الضفة الغربية، وقطاع غزة، رفضا وتنديدا بالإعلان الأمريكي، وتخلل تلك المسيرات مواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي.

ففي القدس المحتلة، أدى الاف المصلين، صلاة الجمعة في ساحات المسجد الأقصى المبارك، رغم التشديدات الأمنية الاسرائيلية.

وقالت أوقاف القدس إن أكثر من 50 ألف مصلٍ أدوا صلاة الجمعة في رحاب الأقصى، وسط تشديدات أمنية اسرائيلية.

وأصيب ثلاثة شبان على الأقل، بالرصاص الحي من نوع (التوتو)، إلى جانب العشرات بحالات اختناق بينهم مسعفون، خلال مواجهات اندلعت عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

وقالت مصادر طبية إن شابا أصيب برصاصة في فخذه نقل إلى مجمع فلسطين الطبي في مدينة رام الله لتلقي العلاج.

وأطلق جيش الاحتلال الرصاص الحي والأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط وقنابل الصوت، ووابلا كثيفا من الغاز المسيل للدموع صوب الشبان، الذين رشقوهم بالحجارة والزجاجات الفارغة.

وأشعل الشبان الغاضبون الإطارات المطاطية، ورددوا الهتافات الغاضبة والمنددة بسياسة الإدارة الامريكية المنحازة للاحتلال

كما أصيب مواطن بالرصاص الحي وآخر بقنبلة غاز في الوجه والعشرات بالاختناق خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة سلمية انطلقت عقب صلاة الجمعة اليوم، في قرية المزرعة الغربية شمال غرب رام الله، للأسبوع الثالث على التوالي، احتجاجا على الاستيلاء على أراضي للقرية لصالح شق طريق استيطاني، وتنديدا بالإعلان الأمريكي.

وذكرت وكالة “وفا” ان قوات الاحتلال هاجمت المشاركين في المسيرة، وأطلقت تجاههم الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين بكثافة مما أدى إلى اصابة شاب بعيار حي في قدمه، وآخر بقنبلة غاز في وجهه والعشرات بالاختناق.

وسيؤدي شق هذا الطريق الاستيطاني إلى ربط البؤر الاستيطانية مع المستوطنات المحيطة بالقرية “عطيرت”، و”حلميش”، و”تلمون” و” نحلئيل” المقامة على أراضي المواطنين ببعضها، مما سيفصل مدينة رام الله عن الارياف.

كما سيفضي شق هذا الطريق إلى عزل نحو 4 آلاف دونم من أراضي المزرعة الغربية، مما سيمنع مستقبلا أصحاب هذه الأراضي من الوصول إليها.

كما شارك عشرات المواطنين والمتضامنين الإسرائيليين والأجانب في مسيرة قرية بلعين، غرب مدينة رام الله، السلمية الأسبوعية، المنددة بجدار الفصل العنصري، وإعلان ترمب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، اليوم الجمعة.

ورفع المشاركون في المسيرة العلم الفلسطيني، وصور الأسرى، وعلى رأسهم صور أسرى المقاومة الشعبية، وجابوا شوارع القرية وهم يرددون الهتافات الداعية للوحدة الوطنية، والمؤكدة على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية، ومقاومة الاحتلال وإطلاق سراح جميع الأسرى.

وفي الأثناء، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم، الفتى مأمون النتشة (16 عاما)، من منطقة باب الزاوية في البلدة القديمة وسط الخليل، وذلك اثناء مسيرة سلمية انطلقت عقب صلاة الجمعة للمطالبة بفتح شارع الشهداء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى