محلياتمرئيات

يُبَثُّ على قناة “موطني 48” عبر “يوتيوب”.. برنامج “مال وأعمال” مع د. أنس سليمان أحمد

-تداعيات انهيار بنك (سيليكون فالي SVB) في الولايات المتحدة الأميركية

 

طه اغبارية

ضمن سلسلة البرامج التثقيفية والحوارية المُعدةّ والمنتجة في استوديوهات “موطني 48″، بدأ د. أنس سليمان أحمد اغبارية من مدينة أم الفحم، المتخصص في الاقتصاد والتمويل، بتقديم برنامج “مال وأعمال” والذي يبثّ كل أربعاء على قناة “موطني 48” عبر منصة “يوتيوب”.

سلّط اغبارية- في الحلقة الأولى من البرنامج- الضوء على الحدث الاقتصادي الأبرز عالميا هذا الأسبوع، وهو قضية إفلاس بنك وادي السيليكون (سيليكون فالي SVB) في الولايات المتحدة الأميركية، متناولا الموضوع من حيث الدلالات والتداعيات، عالميا وعلى صعيد البلاد.

وأوضح أن “انهيار وإفلاس البنك هو الانهيار المصرفي الأكبر في الولايات المتحدة بعد الأزمة المالية عام 2008”.

وفتح المصرف المنهار أبوابه للمرة الأخيرة، يوم الاثنين الماضي، ليتمكّن أصحاب الودائع المؤمّن عليها من الحصول على 250 ألف دولار كحد أقصى فقط، من أموالهم المودعة.

يقول الاقتصادي اغبارية، إن “المصرف المذكور تعرض لأزمة سيولة ما جعله عاجزا عن سداد فوائد الودائع للمودعين، فلجأ إلى بيع محفظته الاستثمارية وطرح أسهم للبيع من أجل توفير السيولة المالية”.

ويطرح البنك نفسه- بحسب د. أنس- شريكا ماليا واقتصاديا لقطاع التكنلوجيا والابتكار، ممّا يساعد الأفراد والمستثمرين وشركات الابتكار في العالم للتعامل معه لتحقيق أهدافهم، علما أن بنك (سيليكون فالي SVB) احتل- قبل انهياره- المركز 16 من حيث الحجم والنفوذ على صعيد الولايات المتحدة الأميركية، فيما تحصل شركات الهايتك منه على 40% من خدماتها”.

يشير إلى أنه “في العامين ونصف العام الماضية، 2020- 2022، شهد البنك تضخما في الودائع لديه من جانب العملاء، ومعظمهم من أصحاب المشروعات التكنولوجية الناشئة، بحيث تضاعفت ودائع البنك أكثر من أربع مرات في غضون أربع سنوات: من 44 مليار دولار عام 2017 إلى 189 مليار دولار نهاية 2021. كما نمت القروض التي يقدّمها للشركات الناشئة من 23 مليار دولار الى 66 مليارا، وبلغت قيمة الودائع ذروتها بحلول منتصف عام 2022 حين بلغت نحو 210 مليار دولار”.

وأضاف أن “البنك كان يستثمر الأموال في السّندات المالية طويلة الأجل من 10-30 عاما- في معظمها. بالتالي، قدّم البنك فوائد مرتفعة لأصحاب الودائع كأداة لجلب السيولة إليه، لكن ما حصل لاحقا، شكَّل نهاية رحلة البنك”.

يتابع د. أنس “في النصف الثاني من عام 2022 مع مواصلة المؤسسة الفدرالية الأميركية رفع أسعار الفائدة منذ شهر 3 عام 2022 وإلى اليوم، سُحبت ودائع البنك التي استثمرها أصحاب السندات قصيرة الأجل والتي موعد استحقاقها من 3-6 أشهر، وتجاوزت عائداتها 5% أي انها مربحة أكثر من بقائها في البنك لأن العائد من البنك لا يتعدى الـ 3.5%. أمام سحب الودائع، وجد البنك نفسه في أزمة توفير سيولة بسبب عدم قدرته على الاستمرار بدفع فوائد على الودائع المتبقية لديه. ووسط تباطؤ الإقراض المصرفي بسبب ارتفاع أسعار الفائدة عالميا، لم يعد باستطاعة البنك كذلك، تحمل سحب المزيد من ودائع العملاء، مع الإشارة إلى أن هذا التطور جاء بالتزامن مع انهيار “بنك العمولات المشفرة” في سوق المال الأميركي قبل أسبوعين، فاضطر بنك (سيليكون فالي SVB) إلى بيع محفظة سندات بقيمة 21 مليار دولار خسر فيها نحو 2 مليار دولار، كما طرح اسهما بقيمة 2 ونصف مليار دولار لتوفير السيولة”.

وأردف أنّه “مع هذه التطورات المتلاحقة، أصدرت مؤسسة “موديز” للتصنيف الائتماني يوم الجمعة الماضي، تقريرا خفَّضت فيه تصنيف بنك (سيليكون فالي SVB) ما أدى لتسريع سحب الودائع من قبل أصحابها، كما جرى الإعلان عن تعليق تداول أسهم البنك في الأسواق المالية بسبب انهيار الأسهم بنسبة 60% يوم الخميس الماضي، وبنسبة تراجع 25% في تعاملات ما قبل فتح البورصة، وتبع ذلك الإعلان عن إغلاق المصرف وتحويل وصايته الى المؤسسة الفدرالية لتأمين الودائع (FDIC). ويوم الاثنين الماضي، عمل المودعون على تحصيل أموالهم لكن بحد أقصى حتى 250 ألف دولار، والمبالغ المتبقية سيحصلون عليها عند تسيير أمور البنك”.

ويكمل- د. أنس- أنه جراء هذا الانهيار للبنك المذكور، وقعت خسائر هائلة في حركة أسهم العديد من البنوك العالمية في البورصات، وذلك بسبب هلع وذعر المودعين كردّة فعل على انهيار بنك “سيليكون فالي”، مشرا إلى أن “هذا الانهيار للبنك أحيا من جديد المخاوف حول متانة القطاع المصرفي ككل في ظل ارتفاع أسعار الفائدة، والذي يؤدي الى انخفاض قيمة السندات في محافظ المصارف”.

وحول السيناريوهات المستقبلية جراء انهيار المصرف، يقول د. اغبارية إن “المحافل الاقتصادية المالية تتحدث عن ثلاثة سيناريوهات محتملة، الأول، أنه في حال كانت ممتلكات البنك المنهار تفوق الالتزامات، فهذا يعني أنَّ المشكلة في السيولة فقط، وسيتم إيجاد السبل لجعل الممتلكات سائلة بحيث يتمكن المودعون من الوصول إلى ودائعهم، والسيناريو الثاني، أن يستحوذ أحد المصارف الكبرى على البنك المنهار بتدخل من الإدارة الأميركية والحكومة، أمّا السيناريو الثالث، ففي حال لم تكن هناك ممتلكات للبنك تمكنه من سداد المودعين فإن الأضرار على المودعين ستكون كارثية”.

وبخصوص تأثيرات انهيار بنك “سيليكون فالي” على الاقتصاد الإسرائيلي، يفيد د. أنس سليمان: “مصرف فالي يعدّ مصدر تمويل لأكثر من 100 شركة إسرائيلية ناشئة في قطاع الهايتك والتكنلوجيا، وعليه فإن تداعيات الإفلاس ستترك اثرا كبيرا على هذا القطاع لا سيما أنه من غير المعروف إن كان بالإمكان تحصيل أموال للمودعين خلال الفترة القريبة. ثمّ أن حقيقة وجود انهيار في الولايات المتحدة لا يعني أن مستوى المخاطرة في إسرائيل غير موجود، فمعظم الشركات الإسرائيلية تمتلك حسابات مصرفية في الولايات المتحدة، ومن غير الواضح ما سيحمله المستقبل القريب في البلاد من تداعيات الانهيار، خاصة أن الاقتصاد الإسرائيلي يعتمد بشكل كبير على قطاع الهايتك والتكنلوجيا، وبذلك يتأثر كثيرا بمجريات الاقتصاد العالمي وتحديدا في الولايات المتحدة الأميركية. عموما، عندما يفقد المستثمرون الثقة يتفاعلون بسرعة، وحقيقة أن انهيار بنك (سيليكون فالي) حدث في أقل من يومين، فهذا بالتأكيد يثير القلق والمخاوف وقد يحدث إسقاطات على الشركات في قطاع الهايتك والتكنولوجيا في البلاد”.

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى