أخبار عاجلةمحليات

على شرف الذكرى الـ 65 لمجزرة قاسم: الوفاء والإصلاح ينظّم محاضرة للبروفيسور إبراهيم أبو جابر

نظم حزب الوفاء والإصلاح مساء الأربعاء، محاضرة (عبر صفحة الحزب على الفيسبوك بالتعاون مع استوديو قسماوي نت) لنائب رئيس الحزب وابن مدينة كفر قاسم البروفيسور إبراهيم أبو جابر على شرف الذكرى الـ 65 لمجزرة قاسم، التي تحل يوم غد الجمعة (29/10).

استهل أبو جابر محاضرته بالترحُّم على أرواح الشهداء، ثم تطرق باختصار إلى السيرورة المؤلمة لأحداث المجزرة، حيث أوضح أن الهدف الرئيس من المجزرة كان ترحيل أهل كفر قاسم وكل أهل المثلث نحو الأردن، مؤكدًا أن فكرة الترحيل لم تُشطب من الأجندة الإسرائيلية.

كما وتناول أبو جابر السياسة المنهجية للمؤسسة الإسرائيلية تجاه أهلنا في الداخل والتي لم تتغير (مصادرة أراضٍ، هدم بيوت، عدم الاعتراف بقرى قائمة قبل الـ 1948، ملاحقات سياسية، سن قوانين عنصرية، قِمَّتُها قانون القومية) مستذكرًا مصادرة آلاف الدونمات من أراضي كفر قاسم خلال المجزرة التي وقعت إبان الحكم العسكري البغيض، والتي لم تعترف بها المؤسسة الإسرائيلية حتى اليوم.

واستهجن البروفيسور إبراهيم أبو جابر دخول عرب للكنيست، بل للائتلاف الحكومي الإسرائيلي أيضًا.

وختم أبو جابر المحاضرة بسؤال “ما هو المطلوب؟”، مجيبا عليه أولا باعتراف إسرائيلي رسمي بارتكاب المجزرة، وتحمُّل المسؤولية القانونية والأخلاقية في هذا الصدد. وثانيا التمسك بالثوابت الدينية والوطنية، والتي بدونها لا نساوي شيئًا. وثالثا بالوحدة الوطنية والعمل المشترك، ونبذ كل من يتنازل عن أي ثابت من الثوابت. ورابعا تشكيل لجنة حقوقية (ليس فقط من كفر قاسم) وفتح ملف المجزرة من جديد، وإن تطلب الأمر رفعه إلى مؤسسات دولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى