أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةمقالات

معركة الوعي (81): نحو الانتخاب المباشر للجنة المتابعة (6)

خطة مقترحة (1-2)

خطة مقترحة (1-2)

حامد اغبارية

يضم المجلس العام الحالي في لجنة المتابعة ممثلين (حسب الكوتة) عن الأحزاب السياسية والأطر والحركات الناشطة في مجتمع الداخل ورؤساء السلطات المحلية العربية، وممثلا عربيا منتخبا (في السلطة المحلية) عن كل مدينة عربية ساحلية (عكا، حيفا، يافا، اللد، الرملة)، ورئيس الاتحاد القطري للطلاب الجامعيين العرب، ورئيس المجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها، ورئيس الاتحاد القطري لأولياء أمور الطلاب العرب، وممثلا عربيا عن كل مجلس إقليمي منتخب، والممثلين العرب (من غير الأحزاب الصهيونية) في الهستدروت ونعمات. وبطبيعة الحال فإن أعضاء الكنيست العرب المنتمين لأحزاب منضوية تحت المتابعة يصبحون تلقائيا أعضاء في المتابعة ضمن الكوتة المخصصة لكل حزب وحركة. أما المجلس المركزي للمتابعة فيضم عضوين ثابتيْن عن كل مركب من مركبات المتابعة، إضافة إلى حجم التمثيل في الكنيست، ومعهم أعضاء سكرتارية اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية (14 عضوا). ويصل عدد أعضاء اللجنة المركزية 53 عضوا إضافة إلى الرئيس. وغني عن التذكير أن المجلس العام نادرا ما ينعقد، رغم أن النظام الداخلي ينص على انعقاده مرة واحدة في السنة على الأقل، بينما تعقد اللجنة المركزية جلسات دورية (وطارئة)، إلا أن أعضاء كثيرين يتغيبون عن جلساتها بشكل متكرر، خاصة في الجلسات العادية، الأمر الذي يسبب تعطيل عمل اللجنة ونشاطاتها وتفعيل لجانها التي ما يزال أغلبها حبرا على ورق. وأكثر الذين يتغيبون عن الجلسات أعضاء كنيست وأعضاء سكرتارية اللجنة القطرية للرؤساء.

حيال هذا الوضع الذي يبدو بوضوح- لي على الأقل- أنه يعكس حالة من الترهل والضعف وعدم القدرة على إحداث التغيير المنشود، بل وحتى عدم القدرة على حشد الشارع للتفاعل مع قضايانا الملتهبة، فإنه بات من الضروري اتخاذ تلك الخطوة الجريئة والشجاعة والمصيرية لانتخاب اللجنة انتخابا مباشرا.

وفيما يلي تصور شخصي لكيفية انتخاب اللجنة مباشرة من جمهور الأهل في الداخل:

أوّلا- تحدد لجنة المتابعة عدد أعضاء المجلس العام الذين سيجري انتخابهم انتخابا مباشرا. وأقترح شخصيا أن يكون العدد 67 عضوا (عضو واحد لكل 15 ألف صاحب حق اقتراع حسب الإحصائيات الحالية).

  1. تقرر لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في الداخل حلّ نفسها، ويدخل هذا القرار حيز التنفيذ مباشرة بعد عقد المؤتمر العام المنتخب انتخابا مباشرا جلسته الأولى.
  2. إلى أن تُجرى الانتخابات في التاريخ المحدد لها تكون لجنة المتابعة بهيئتها الحالية هي المسؤول عن تنظيم ومتابعة الانتخابات المباشرة لمجلسها العام، كالتالي:

2.1 تُشكِّل المتابعة لجنة انتخابات قطرية من 39 عضوا، يجري اختيار 10 منهم من سكرتارية اللجنة المركزية الحالية في المتابعة، على أن يكون من بين الأعضاء العشرة 3 أعضاء من سكرتارية اللجنة القطرية للرؤساء، و12 عضوا من الهيئات واللجان الشعبية في مدن الداخل (الناصرة، رهط، أم الفحم، شفاعمرو، الطيرة، الطيبة، كفر قاسم، باقة الغربية، قلنسوة، طمرة، سخنين، عرابة) وخمسة أعضاء يمثلون مدن الساحل الخمس (حيفا، عكا، يافا، اللد، الرملة) و 12 عضوا يمثلون الهيئات واللجان الشعبية في جميع القرى في 12 منطقة جغرافية كالتالي: منطقة الناصرة، منطقة شفاعمرو، منطقة البطوف، منطقة الجليل الأعلى، منطقة الجليل الأسفل، منطقة الشاغور، منطقة الساحل، منطقة المرج، منطقة المثلث الشمالي، منطقة المثلث الجنوبي، منطقة الغابة (قرى الزرازير، الكعبية، طباش، الحجاجرة… ) منطقة النقب.

2.2 يجري انتخاب رئيس لجنة الانتخابات وسكرتيرها والناطق بلسانها من قبل الأعضاء الـ 39.

2.3 يكون رئيس لجنة الانتخابات رجل قانون مستقل.

2.4 تعمل لجنة الانتخابات القطرية على اختيار (انتخاب أو تعيين) لجنة قانونية من خارج أعضائها للإشراف القانوني على الانتخابات.

2.5 تختار لجنة الانتخابات القطرية لجنة مالية مستقلة من 12 عضوا (عضو عن كل منطقة من المناطق الانتخابية). على أن يجري اختيار أعضاء اللجنة المالية من خارج أعضاء لجنة الانتخابات القطرية و/أو أعضاء اللجان المناطقية، ويكون أعضاء اللجنة المالية من رجال أعمال ومحاسبين وخبراء ماليين مشهود لهم بالخبرة والنزاهة ونظافة اليد.

2.5.1 تقتصر مهمة اللجنة المالية على توفير الموارد المالية لتمويل العملية الانتخابية، والإشراف على مصروفاتها، وتقديم تقاريرها المالية للجنة الانتخابات القطرية.

2.6 مهمة لجنة الانتخابات القطرية الإعداد للانتخابات المباشرة للمجلس العام، بما في ذلك:

أ. إعداد قوائم الناخبين في جميع البلدات العربية في الداخل، مراجعتها وتدقيقها، وتوزيعها حسب المناطق، وتسليم قائمة المنطقة للجنة الانتخابات المناطقية المسؤولة (كما هو مبين أدناه).

ب. تحديد موعد الانتخابات.

ت. تعيين لجان انتخابات مناطقية (كما هو مبين أدناه).

ث. إعداد نماذج الترشح والتصديق عليها من قبل اللجنة القانونية.

ج. تلقي طلبات الترشح من كل لجنة انتخابات مناطقية والتصديق عليها، بعد فحصها.

ح. مراقبة سير الانتخابات في يوم الانتخاب والعمل على ضبطها والتحقق من نزاهتها.

خ. إبلاغ المصوت بمكان الصندوق الذي سيدلي فيه بصوته، بالتنسيق مع اللجان المناطقية.

2.7 تُعيّن لجنة الانتخابات القطرية لجان انتخاب مناطقية، بحيث تكون لجنة انتخابات لكل منطقة من المناطق الـ 12 المذكورة أعلاه.

2.8 تكون مهمة اللجنة المناطقية الإشراف على الانتخابات في منطقتها، ومراقبة الصناديق وسير الانتخابات، وتعيين العاملين في العملية الانتخابية، وتقديم التقارير المالية الخاصة بعملها، وتقارير حول نتائج الانتخابات للجنة الانتخابات القطرية.

  1. صاحب حق الاقتراع هو كل مواطن عربي فلسطيني يعيش في البلاد، على أن يكون قد بلغ 18 عاما قبل يومين (48 ساعة) من التاريخ المحدد لإجراء الانتخابات.

3.1 تمنع ازدواجية التصويت، كما يمنع التصويت خارج مكان سُكنى المصوت أو في صندوق اقتراع غير الصندوق الذي حدد له الإدلاء بصوته فيه.

3.2. تُعتمد بطاقة الهوية الشخصية أو جواز السفر للتحقق من هوية المصوت.

3.3 عدد أصحاب حق الاقتراح (اليوم) يتجاوز مليون مواطن من أبناء الداخل الفلسطيني. (يتبع).

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى