أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

الصحة الإسرائيلية: في ظل الوضع المقلق يمكن تشديد القيود

لوّح المدير العام لوزارة الصحة الإسرائيلية، بروفيسور نحمان أش، بإمكانية تشديد القيود المفروضة للحد من انتشار جائحة كورونا، وذلك في ظل الوضع المقلق كما قال.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده أش مساء اليوم، الإثنين. وقال أش إن “الاتجاه التصاعدي في معدلات الإصابة يتواصل، نحن نراقبه باستمرار ونعمل على الحد منه بشتى الطرق، لكن الوضع مقلق، وقد وافق “كابينيت كورونا” على سلسلة من الإجراءات التي نأمل أن تساعد في مواجهة تفشي الفيروس”.

وأوضح أنه “في الأيام المقبلة سوف نفحص ما إذا كان التفشي قد توقف أم أننا بحاجة إلى اتخاذ تدابير إضافية مثل إعادة فرض قيود التباعد الاجتماعي وتعليمات ‘الشارة البنفسجية‘”. وحثّ أش المواطنين على تلقي التطعيم باللقاح المضاد للفيروس، وقال إن “هناك مليون شخص لم يتلقوا الجرعة الأولى من اللقاح”.

وحذّر أش من الإغلاق، وقال: “لا نريد أن نصل إلى وضع نقرر فيه فرض الإغلاق”، معتبرا أن الإغلاق “ليس الهدف وإنما وسيلة. نحن نفعل كل ما في وسعنا لتجنب استخدامها”.

وفي ما يتعلق بافتتاح العام الدراسي المقبل، قال أش: “نعمل مع وزارة التعليم لافتتاح العام الدراسي كما هو مخطط لها، وفي نفس الوقت لا يمكن تجاهل بيانات الوباء”. وحول ما إذا كانت الحالة الوبائية تستوجب تأجيل العام الدراسي، اعتبر أش أن “هذه معضلة”.

وأضاف أنه “من ناحية، لدينا التزام ونريد أن نفتتح العام الدراسي في الوقت المحدد. من ناحية أخرى، هذه فرصة لنا لفحص إجراءات نسعى للحفاظ عليها في جهاز التعليم”.

وحول السفر إلى الخارج، كرر أش توصية السلطات الصحية بـ”تجنب الرحلات الجوية غير الضرورية”، وقال: “نحن نرى أن معدلات المراضة في كثير من الدول تواصل الارتفاع، وللأسف نرى أيضًا أن الأشخاص العائدين من الخارج غير مبالين ولا يلتزمون بإجراءات الحجر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى