أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

الصحة الفلسطينية: 62 ألف جرعة لقاح ستصل الضفة اليوم وغدًا

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، يوم الأربعاء، عن وصول 62 ألف جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا إلى الضفة الغربية المحتلة اليوم وغدًا.
وأوضح الناطق باسم الوزارة كمال الشخرة في تصريح مقتضب وصل وكالة “صفا”، أن 38 ألف جرعة من لقاح فايزر و24 ألف جرعة من لقاح استرازنيكا ستصل اليوم وغدًا إلى الضفة.
وأشار إلى أن الوزارة ستبدأ عملية التطعيم يوم الأحد المقبل.
ولفت إلى أنه سيتم تخزين لقاح استرازنيكا لحين وجود إفتاء علمي بشأنه من منظمة الصحة العالمية.
وفي السياق، قالت وزيرة الصحة مي الكيلة إنه سيتم الإبقاء على لقاح “استرازينكا” في المخازن لحين وجود إفتاء علمي بشأنه من منظمة الصحة العالمية.
وأضافت الكيلة أن وزارة الصحة ستستقبل قريبًا لقاحات فايزر وسينوفارم وسبونيتك الخاصة بفيروس كورونا.
وحول فحص الطفرات الجديدة لفيروس كورونا، أشارت إلى أنه وصل إلى فلسطين الأربعاء الماضي 20 ألف فحص ستوزع على كافة المختبرات، موضحة أن الوزارة تعمل على تطوير مختبرات الفحص بحيث يتم عند إجراء فحص كورونا إجراء فحص الطفرات أيضًا.
وأعربت الكيلة عن القلق من نسبة إيجابية الفحوصات التي لا تزال مرتفعة، مؤكدة أيضًا ارتفاع نسبة الوفيات إلى جانب ارتفاع نسبة إشغال المشافي التي وصلت في أوجها الأسبوع الماضي إلى 110%.
وبيّنت أن نسبة إشغال المشافي في رام الله والبيرة وأريحا وضواحي القدس كانت الأعلى ووصلت إلى 115 %، مبينة أن نسبة إشغال أسرة العناية المكثفة عالية، إذ يتواجد على أجهزة التنفس ما يزيد عن 44% من الموجودين في العناية المكثفة.
ولفتت الكيلة إلى وفاة أم وجنينها جراء فيروس كورونا، مؤكدة أنها الحالة الثانية في فلسطين، وأن الطفرات المتحورة أكثر فتكًا عند النساء الحوامل.
ونوهت إلى أنه تم تقديم العناية لحوالي 100 امرأة حامل منذ بدء الجائحة وجميعهن وأطفالهن بصحة جيدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى