أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

مستجدات كورونا: اكتشاف سلالة جديدة في فرنسا والصين توافق على لقاح جديد للطوارئ

لا تزال البرازيل تعاني من الانتشار الكبير لفيروس كورونا الجديد، حيث دفعت الموجة الأخيرة المستشفيات في أكثر من نصف الولايات البرازيلية البالغ عددها 27 إلى حافة الانهيار، وأجبرت حكام الولايات على فرض مزيد من القيود لإبطاء انتشاره. وقرّر الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو، الاثنين، تعيين طبيب وزيراً للصحة في الحكومة، وهو رابع شخص يتولى هذا المنصب منذ تفشي الجائحة.

الهند توسع قيود مكافحة كورونا والإصابات تتجاوز 20 ألفاً

سجلت الهند 24492 إصابة جديدة بفيروس كورونا اليوم الثلاثاء، في سادس يوم على التوالي تتجاوز الإصابات فيه 20 ألفاً، ووسعت نطاق قيود مكافحة المرض في أنحائها التي شهدت زيادة في الإصابات.
وارتفع إجمالي الإصابات إلى 11.41 مليونا، وهو ثالث أعلى عدد في العالم بعد الولايات المتحدة والبرازيل. وكشفت بيانات وزارة الصحة أن 131 شخصاً توفوا بالمرض في الأربع والعشرين ساعة الماضية، ليصل العدد الإجمالي للوفيات إلى 158856.
وأرجعت الحكومة السبب في زيادة الإصابات إلى التكدس وعزوف الناس عن استخدام الكمامات، لكنها استبعدت أن تكون سلالات متحورة من الفيروس هي السبب، على النقيض مما حدث في دول الغرب.

وأمرت ولاية ماهاراشترا، أكثر ولايات الهند تضرراً، دور السينما والفنادق والمطاعم، أمس الاثنين، بخفض عدد الزوار إلى النصف حتى نهاية الشهر. كما ستقام حفلات الزفاف وغيرها من المناسبات الاجتماعية بعدد محدود من الحاضرين. وفرضت الولاية إغلاقاً في بعض الأحياء. وقررت ولاية جوجارات، في غرب البلاد أيضاً، عدم السماح بحضور الجمهور مباراة كريكيت بين فريقي الهند وإنكلترا، بعدما سجلت زيادة في الإصابات.
وتم تطعيم نحو 26 مليوناً منذ بدء حملة التطعيم بالهند في منتصف يناير/ كانون الثاني. وتسعى البلاد لتطعيم 300 مليون من سكانها البالغ عددهم 1.35 مليار نسمة، بحلول أغسطس/ آب.

ألمانيا تؤجل قمة حول التطعيم وسط ضجة بشأن لقاح “أسترازينيكا”

أعلنت الحكومة الألمانية، الثلاثاء، تأجيل قمة افتراضية حول جهود التطعيم في البلاد إلى ما بعد اجتماع وكالة الأدوية الأوروبية بشأن تقارير عن حدوث جلطات دموية خطيرة لدى بعض متلقي لقاح “أسترازينيكا”.
وخططت الحكومة الألمانية وحكام ولايات البلاد، البالغ عددها 16 ولاية، للاجتماع، غداً الأربعاء، في قمة افتراضية حول حملة التلقيح البطيئة في البلاد وسبل تسريعها. لكن الحكومة قالت في بيان، صباح اليوم الثلاثاء، إنّ القمة ستؤجل إلى ما بعد اجتماع وكالة الأدوية المقرر الخميس.

أوروبا تسجل أكثر من 900 ألف وفاة

سُجّل أكثر من 900 ألف وفاة بكورونا في أوروبا منذ بداية انتشار الوباء في ديسمبر/كانون الأول 2019، وفقاً لتعداد أجرته وكالة “فرانس برس” الثلاثاء الساعة 08:45 بتوقيت غرينتش استناداً إلى أرقام رسمية.
وبلغت الحصيلة في البلدان والمناطق البالغ عددها 52 في المنطقة التي تشمل روسيا وتركيا 900,185 وفاة (من 40,083,433 إصابة)، متخطية أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي (721,581 وفاة من 22,872,052 إصابة) والولايات المتحدة الأميركية وكندا (558,110 وفيات من 30,406,496 إصابة) وآسيا (263,250 وفاة من 16,692,971 إصابة). وتتركز أكثر من نصف الوفيات في خمسة بلدان.

ارتفاع إجمالي الإصابات في عُمان

أعلنت وزارة الصحة العمانية، اليوم الثلاثاء، أنّ إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا المسجلة في السلطنة بلغ 148010 إصابات.
وذكرت الوزارة، في بيان، أنّ إجمالي عدد الوفيات بلغ 1614، فيما وصل عدد المتعافين إلى 137128 حالة، لتصل نسبة الشفاء إلى 93%. وأوضحت أن عدد المحجوزين في المستشفيات العمانية خلال الـ24 ساعة الماضية بلغ 51 حالة، ليصل العدد الإجمالي إلى 270، وفي العناية المركزة إلى 85 حالة.

5480 إصابة جديدة بفيروس كورونا في ألمانيا

أظهرت بيانات نشرها معهد “روبرت كوخ” للأمراض المعدية، اليوم الثلاثاء، أن عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا زاد 5480، ليصل الإجمالي إلى مليونين و581329. كما أظهرت الأرقام زيادة الوفيات بواقع 238، ليبلغ إجمالي الوفيات منذ بدء الجائحة 73656 حالة.

الصين توافق على لقاح جديد في حالات الطوارئ

وافقت الصين على استخدام لقاح جديد لفيروس كورونا في حالات الطوارئ، وهو اللقاح الذي طوره رئيس مركز السيطرة على الأمراض في البلاد.
وفي بيان يوم الاثنين، ذكر معهد علم الأحياء الدقيقة التابع للأكاديمية الصينية للعلوم أنّ قاو فو، رئيس مركز السيطرة على الأمراض في الصين، قاد عملية تطوير لقاح بروتيني فرعي، وافق المنظمون، الأسبوع الماضي، على استخدامه في حالات الطوارئ.
هذا هو اللقاح الرابع من نوعه الذي تتم الموافقة على الاستعانة به في حالات الطوارئ. وافقت بكين على أربعة لقاحات طورتها ثلاث شركات صينية للاستخدام العام. وطورت شركة “أنهوي تشيفي لونغكوم للمستحضرات الدوائية الحيوية” و”الأكاديمية الصينية للعلوم” اللقاح بشكل مشترك.

أنهى الفريق المرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية في أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي، وهو الآن في المرحلة الأخيرة من التجارب في أوزبكستان وباكستان وإندونيسيا، وفقًا للبيان. وتمت الموافقة على استخدام اللقاح في أوزبكستان في الأول من مارس/ آذار.
يشبه اللقاح عدة لقاحات أخرى تمت الموافقة عليها عالميا، حيث يدرب الجسم على التعرف على بروتين السنبلة الذي يغطي سطح لقاح فيروس كورونا، رغم أن الاختلاف يكمن في كيفية إخبار الجسم بالتعرف على اللقاح.

فرنسا: اكتشاف سلالة جديدة في منطقة بريتاني

قالت وزارة الصحة الفرنسية، في بيان، في وقت متأخر من مساء أمس الاثنين، إنّ سلالة جديدة من فيروس كورونا ظهرت في منطقة بريتاني، وأضافت أنّ التحاليل الأولية لم توضح أن هذه السلالة أكثر خطورة أو أسرع انتشاراً من غيرها. وقالت الوزارة إنّ السلالة الجديدة اكتُشفت في بؤرة تفش في مركز طبي بمدينة لانيون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى