أخبار رئيسية إضافيةأخبار وتقاريردين ودنيامحلياتومضات

إصدار جديد للدكتور مشهور فواز:” الدليل الفقهي المعاصر للمسافرين في ضوء المذاهب الأربعة”

صدر مؤخراً بحث فقهي للدكتور مشهور فواز تناول فيه أبرز وأهم المسائل الفقهية المتعلقة بالسفر وما استجد من أحكام ونوازل مستحدثة تهم المسافر .

وذكر د. مشهور فواز في مقدمة الكتاب أنّ “كنتُ وما زلت أؤمن أنّ الفقه الإسلاميّ قادرٌ على أن يغطّي جميع وقائع الحياة ومستجداتها في كافة مجالاتها وأبوابها. ولتحقيق ذلك لا بدّ من قراءة الفقه من مصادره الأصيلة العتيدة، ومن منابعة الصّافية التّي تتسم بالعمق والدّقة، في ضوء النّوازل والمسائل المستحدثة.
فما من مسألة طرأت على السّاحة الفقهية المعاصرة إلاّ ولها سندٌ من الفقه القديم، إلاّ أنّها بحاجة إلى تكييف وتطبيق فقهي معاصر.”
ويشير الشيخ:” مثلاً، ونحن نتحدث في هذا البحث عن المستجدات الفقهية المعاصرة المتعلقة في باب السّفر، لو قال قائل: أين نجد مسألة جمع وقصر المسافر بالطّائرة أو السّيارة في الكتب الفقهية القديمة؟ لقلنا له: لن تجد مصطلح الطّائرة أو السّيارة بعينه في كتب الأقدمين، وذلك لعدم وجود هذه الآليات والوسائل في زمانهم، ولكنّهم افترضوا وقوع مسائل تحقق معنى السّفر بالطّائرة أو السّيارة.”

ويعرض البحث الأقوال الأيسر والأقرب للواقع والأنسب لمتطلبات وظروف العصر، في حال الخلاف، وذلكوفق قواعد الاختيار الشّرعية السّمحة، مع الحثّ والتّشجيع على الأخذ بالأحوط خروجاً من الخلاف في المسألة، عملاً بالقاعدة الفقهية المقررة بهذا الباب وهي: ” الخروج من الاختلاف مستحب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى